حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 07:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

لقبت بعذراء الشاشة وقال عنها الشيوخ إن تنهيديتها تنقض الوضوء وإبنتها حجرت على أموالها .. تفاصيل مثيرة فى حياة الفنانة ” ماجدة ”

الفنانة ماجدة الصباحى
الفنانة ماجدة الصباحى

لقبت بـ”عذراء الشاشة”، و "كوكب السينما المصرية"، عرفها الجمهور بصوتها الرقيق، وتميزت بأدوارها الرومانسية، قدمت العديد من الأعمال الفنية التي تعد إلهامًا فنيًا لكل عشاق الفن الجميل والهادف، ملأ جمالها شاشات السينما المصرية والعربية خلال مشوارها الفني وتميزت بتنهيدتها الشهيرة التي قال عنها الشيخ عبد الحميد كشك يومًا إن “تنهيديتها تبطل الوضوء”، بطلة هذه السطور هى الفنانة الجميلة " ماجدة " التى أحبت الفنان الوسيم " إيهاب نافع "، وانجبت منه ابنتها الوحيدة، ولم تستطع تكرار تجربة الزواج مرة ثانية بعد الانفصال عنه، " حوادث اليوم"، تستعرض خلال السطور التالية أبرز المحطات فى حياة الفنانة " ماجدة " .

..

ولدت ماجدة يوم 6 مايو عام 1931، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وحصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية كان أبوها موظفًا في وزارة الموصلات، بدأت طريقها الفنى بعيدا عن أهلها بل من ورائهم ولذلك غيرت اسمها من عفاف على كامل الصباحي إلى ماجدة، ولم تكن دراسة الفن طريق ماجدة، فعائلتها سليلة باشوات، حصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية، بدأت انطلاقها بدعوة زميلتها في المدرسة ابنة شقيقة محسن سابو مهندس الصوت المجرى مدير استديو شبرا لزيارة الاستديو، قدمها سابو الى المخرج سيف الدين شوكت ليعقد معها عقد بطولة فيلمه "الناصح" وهى في سن 15 سنة عام 1949.

رفضت أسرة ماجدة الصباحى عمل ابنتها الطالبة بالسينما وانتهى الأمر إلى وضع شروط لهذا العمل تبدأ بالتحشم في الملابس وعدم القبلات والتزمت ماجدة بالشروط حتى كانت أول قبلة لها في السينما بعد عشر سنوات من عملها بالسينما في فيلم "شاطئ الأسرار" مع عمر الشريف، وجاءت الفرصة الثانية مع المخرج أحمد بدرخان في فيلم "ليلة غرام" فنالت عن دورها فيه أول جائزة في حياتها عن أحسن دور ثانوى، فقدمت مع بدرخان بعدها أفلام: الله معنا، الإيمان، مصطفى كامل.

ولأن ماجدة نجحت كفتاة مراهقة نصحها المنتجون والمخرجون بعدم الزواج لتكتسب لقب عذراء السينما المصرية وسط موجة زواج زميلاتها بأكثر من زوج إلا أنها في خلال سنوات البداية أحبت الطيار الوسيم إيهاب نافع وتبادلا الحب وتم الزواج عام 1963، واشتركا فى أربعة افلام منها الحقيقة العارية والنداهة إلا أن الانفصال كان سريعا بعد إنجاب ابنتها الوحيدة غادة.

ليظل لقب عذراء الشاشة ملاصقا للفنانة ماجدة سنوات طويلة، رغم زواجها وطلاقها حتى أنها لم تكرر التجربة ولم تتزوج ثانية حتى رحلت 2020.

مثلت ماجدة مصر في معظم المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة حصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد، كما قامت بدور بارز في جمعية السينمائيات.

ابتعدت ماجدة الصباحى عن الاضواء وهاجمتها أمراض الشيخوجة حيث قامت بإجراء عملية جراحية بالقلب بسبب عدم انتظام ضرباته، بالإضافة إلى أنها عانت في أواخر حياتها قبل الرحيل من عمليات نصب ضدها وقضايا شيكات بدون رصيد بسبب معاناتها من مرض الزهايمر، وانتهى الأمر برفع ابنتها الممثلة غادة نافع قضية حجر عليها والمطالبة بمنحها حق التصرف في ممتلكاتها.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found