حوادث اليوم
السبت 27 أبريل 2024 02:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تفاصيل عملية مقتل ايمن الظواهر في ضربة جوية في افغانستان

ايمن الظواهري
ايمن الظواهري

نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي قوله: من المعتقد أن أيمن الظواهري القيادي في تنظيم القاعدة لقى حتفه في ضربة جوية شنتها المخابرات الأمريكية في أفغانستان في مطلع الأسبوع.

ليلة الهجوم الامريكي

وفي وقت سابق اليوم قال مسؤولان أمريكيان لرويترز إن وكالة المخابرات المركزية شنت غارة بطائرة مُسيرة في أفغانستان في مطلع الأسبوع، مضيفين شرط عدم الكشف عن هويتهما، أن الضربة وقعت في كابول يوم الأحد. ولم يذكرا تفاصيل عن الهدف أو ما إذا كان هناك ضحايا.

وكان كبير المتحدثين باسم حركة طالبان قد قال إن الولايات المتحدة شنت هجوماً بطائرة مسيرة على مبنى سكني في كابول في مطلع الأسبوع. وقال ذبيح الله مجاهد في بيان إن الهجوم وقع يوم الاحد

طلبان تؤكدالهجوم الامريكي

واضاف ذبيح الله مجاهد في بيان إن الهجوم وقع يوم الأحد وتدينه الحركة، باعتباره انتهاكا "للمبادئ الدولية" واتفاق 2020 المتعلق بانسحاب القوات الأمريكية.

وينحدر الظواهري من عائلة مصرية متميزة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية، فجده، ربيع الظواهري، كان إماما في جامعة الأزهر في القاهرة، وكان عمه عبد الرحمن عزام السكرتير الأول لجامعة الدول العربية.

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي مباشرة إلى القبض على الظواهري.

ويشير تقرير للأمم المتحدة صدر في يونيو/ 2021 إلى أن موقعه في مكان ما في المنطقة الحدودية لأفغانستان وباكستان، وأنه قد يكون ضعيفًا للغاية بحيث لا يظهر في الدعاية.

بايدن ئوكد مقتل الظواهري خلال ساعات

وقال البيت الأبيض يوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدلي بتصريحات الليلة في الساعة 7:30 مساءً حول "عملية مكافحة الإرهاب الناجحة".

وبحسب مسؤول أمريكي كبير، نفذت الولايات المتحدة عملية لمكافحة الإرهاب، وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، ضد هدف مهم للقاعدة في أفغانستان، كانت العملية ناجحة ولم تقع إصابات بين المدني

علي جانب اخر قالت شبكة “فوكس نيوز”، أن الرئيس الأمريكي بايدن سوف يُعلن عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في الساعات الجارية، بعدما نجحت قوات مسلحة في كابول في إحدى غارات الولايات المتحدة استهدافه.

يذكر أن البعض شكك في مصداقية الخبر، إلى أن هناك أنباء ومعلومات قوية هذه المرة تؤكد صحة النبأ وسيتم أستدال الستار عنها الليلة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found