حوادث اليوم
الأحد 19 مايو 2024 04:27 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

استراتيجيات الإعلام الحربي: مقارنة بين الجيش الإسرائيلي وحماس

فدبوهات الاحتلال
فدبوهات الاحتلال

شاهد العالم اجمع احدث غزة من الجانبين المتصارعين من خلال عدة فيديوهات يشرف عليها متخصصون وتبث للعالم من جانب كل طرف لصنع راي عام يؤيد وجهة نظر طرف علي حساب الطرف الاخر وخلال هذا التقرير نلقي الضوء علي الأخداف والمنهج المتبع في هذة الفديوهات فالجيش الإسرائيلي وتنظيم حماس يستخدمان وسائل الإعلام والفيديوهات بشكل استراتيجي لتحقيق أهدافهما السياسية والعسكرية. كلا الطرفين يحاول تقديم روايته ووجهة نظره للجمهور العالمي والمحلي، ولكن بأساليب مختلفة.

الجيش الإسرائيلي:

يهدف الجيش الإسرائيلي من خلال نشر فيديوهاته إلى إظهار الكفاءة العسكرية، وتبرير أعماله العسكرية، وكسب التأييد الدولي والداخلي.

عادة ما تركز الفيديوهات على عمليات عسكرية دقيقة، استخدام تكنولوجيا متقدمة، وتصور الجيش الإسرائيلي كقوة دفاعية تحمي مواطنيها.

يتميز بالاحترافية العالية، واستخدام الصور والمواد المصورة التي تظهر التكنولوجيا والقدرات العسكرية الحديثة.

جيش المقاومة الفلسطيني

تسعى حماس إلى تصوير نفسها كحركة مقاومة تدافع عن الفلسطينيين، ونشر فيديوهات يهدف إلى كسب التعاطف والدعم من المجتمع الدولي والعربي.

تركز الفيديوهات على الضرر الذي يلحق بالمدنيين الفلسطينيين، وأعمال المقاومة ضد القوات الإسرائيلية وهو ماترك اثر كبيرلدي الكثير من الجمهور حول العالم .

يتميز بالتأكيد على العناصر العاطفية والإنسانية، وأحيانًا يظهر لقطات حية من مواقع القتال أو الأضرار التي لحقت بالمدنيين.

المقارنة بين الطرفين

الجيش الإسرائيلي يعتمد على توظيف التكنولوجيا والاحترافية في فيديوهاته، بينما يركز حماس على البعد الإنساني وتأثيرات الصراع على المدنيين.

إسرائيل تسعى لكسب الدعم الدولي وتبرير عملياتها، في حين يهدف حماس إلى تعزيز صورته كحركة مقاومة وكسب التعاطف العربي والدولي.

الجيش الإسرائيلي يستخدم مقاطع متقنة ومحترفة، في حين يعتمد حماس على مقاطع أكثر بساطة ولكنها قوية عاطفياً.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found