السبت 2 مارس 2024 11:48 صـ 21 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

سؤال .. يجيب علية الخبراء ماهي القيمة العادلة للدولار مقابل الجنية المصري

دولار لجنيه مصري
دولار لجنيه مصري

انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء المصرية في الـ48 ساعة الماضية

شهد سعر الدولار في مصر انخفاضًا ملحوظًا في السوق السوداء، فاقدًا نحو 15 جنيهًا من قيمته. وفقًا لمتعاملين في سوق الصرف، يُعزى هذا الهبوط إلى قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بنسبة 2%، إلى جانب توقعات بالتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة القرض إلى 10 مليارات دولار.

الجنيه يواصل رحلة الهبوط أمام الدولار.. ويسجل مستوى قياسيًا بعد اتفاق صندوق  النقد - CNN Arabic

السعر العادل للدولار وفقًا للخبراء

يتساءل الاقتصاديون والمتابعون عن السعر العادل للدولار في ظل أزمة شح السيولة الدولارية. وبحسب استطلاع لآراء عدد من الاقتصاديين والمصرفيين، يُعتبر السعر العادل للدولار في حدود 40 إلى 45 جنيهًا مصريًا.

توقعات بتحرك البنك المركزي لسعر الصرف

الخبير المصرفي عزالدين حسانين يرجح أن يقوم البنك المركزي بتحريك تدريجي لسعر الصرف على مرحلتين، الأولى لتصل إلى 37 جنيهًا للدولار، والثانية لتصل إلى 47 جنيهًا، مع فترة استقرار تزيد عن الشهر لتوفير سيولة دولارية مرتفعة.

خطوات الحكومة لتوفير السيولة الدولارية

تسعى الحكومة المصرية إلى توفير سيولة دولارية من خلال طرح مشروعات استثمارية كبيرة للمستثمرين الأجانب وإطلاق بوابة للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري، بالإضافة إلى برنامج الطروحات الحكومية.

الأزمات وتأثيرها على سعر الصرف

يشير الدكتور أحمد شوقي، عضو الهيئة الاقتصادية الاستشارية لمركز مصر للدراسات، إلى تأثير الأزمات الدولية والمحلية على وضع الاقتصاد المصري وسعر صرف الدولار. ويؤكد أن الحل يكمن في توفير سيولة دولارية كافية لإنهاء أزمة السوق السوداء.

أسعار متباينة للدولار وتوقعات المستقبل

تحلل الخبيرة المصرفية سها الدماطي الوضع الحالي لأسعار الدولار، موضحة أن السعر في الأسواق المختلفة يتباين، وأن ما يحدث في السوق السوداء لا يعبر عن القيمة الحقيقية للدولار. تشير إلى أن السعر الحقيقي يحدده التوازن بين العرض والطلب، وأن الأسعار المرتفعة في السوق السوداء ناتجة عن نقص في السيولة الدولارية.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found