الإثنين 4 مارس 2024 09:06 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أسعار الدولار في مصر اليوم السبت 10 فبراير 2024 استقرار في البنوك وشلل فس السوق السوداء

دولارات
دولارات

.

الوضع الحالي لسعر الدولار في مصر

استقر سعر الدولار في مصر اليوم السبت 10 فبراير 2024، وذلك تزامناً مع العطلة الأسبوعية للقطاع المصرفي ومع استمرار الاضطراب في السوق السوداء. تشهد هذه السوق حالة من عدم الاستقرار، خاصةً بعد الارتفاع الأخير في أسعار الدولار الذي تلا قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس.

ديناميكيات السوق السوداء

وفقاً لمتعاملين في سوق الصرف، فإن عمليات بيع الدولار بالسوق السوداء متوقفة منذ أسبوع، حيث يرفض التجار بيع الدولار بالأسعار الحالية. هذا الوضع ناتج عن شرائهم للعملة الأمريكية بأسعار مرتفعة قبل قرار البنك المركزي. علاوة على ذلك، تتم عمليات شراء العملات الأجنبية من المواطنين بشكل محدود.

تطورات أسعار الدولار في الفترة الأخيرة

في نهاية يناير/كانون الثاني، شهد سعر الدولار ارتفاعاً ليقترب من مستوى 75 جنيها للمرة الأولى، نتيجة لأزمة شح العملة الأجنبية في مصر. واليوم، يبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء نحو 65 جنيها، بزيادة 10 جنيهات مقارنة بمنتصف تعاملات الإثنين الماضي.

أسعار الدولار في البنوك المصرية

سعر الدولار في البنك المركزي المصري يبلغ 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع. في بنوك أخرى مثل بنك القاهرة، البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك الإسكندرية، والبنك التجاري الدولي، تتراوح أسعار الدولار بين 30.75 و30.95 جنيه للشراء والبيع.

توقعات مستقبلية لسعر الدولار

تتوقع تقارير حكومية أن يصل سعر الدولار في مصر خلال عام2024 إلى مستويات 37.40 جنيه، ما يشير إلى عدم توقع انخفاض سعر الدولار في الفترة المقبلة. يعكس هذا التوقع الحالة الاقتصادية الراهنة والتحديات التي تواجه العملة المصرية.

الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي

بعد مطالبات صندوق النقد الدولي، يتحرك البنك المركزي المصري بخطوات محسوبة لضبط السوق وتحسين الوضع الاقتصادي. من بين هذه الإجراءات، رفع سعر الفائدة الذي يهدف إلى الحد من التضخم وتحفيز الاستثمار في العملة المحلية.

تأثير السياسات الاقتصادية على المواطنين

الحكومة المصرية، في محاولة للتخفيف من أعباء الوضع الاقتصادي على المواطنين، قدمت حزمة من الحماية الاجتماعية. هذه الإجراءات تهدف إلى تقديم الدعم للفئات الأكثر تضرراً من التقلبات الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

التحديات المستقبلية للاقتصاد المصري

يواجه الاقتصاد المصري تحديات متعددة، منها الحاجة إلى تعزيز الاستقرار النقدي ومواجهة تداعيات التضخم. السياسات المالية والنقدية المعتمدة حالياً ستلعب دوراً محورياً في تحديد مسار الجنيه المصري والاقتصاد ككل في الأشهر والسنوات القادمة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found