الأربعاء 21 فبراير 2024 07:58 مـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

اغرب 7 حيل للنصب علي مواقع التواصل الأجتماعي-- نعرف عليهما

نصب علي مواقع التواصل الأجتماعي
نصب علي مواقع التواصل الأجتماعي

أساليب الاحتيال الإلكتروني الشائعة

حذرت دائرة القضاء في أبوظبي أصدرت بشأن تزايد حوادث الاحتيال الإلكتروني التي تتخذ أشكالًا متنوعة مثل مواقع التسوق المزيفة، انتحال صفة موظف رسمي، عروض وهمية للعمل، رسائل شركات الشحن المزيفة، عروض زواج كاذبة، الاحتيال العقاري، وإيهام الفوز بجوائز مالية.

تعقيدات ملاحقة المحتالين واسترداد الأموال

تشدد الدائرة على صعوبة ملاحقة المحتالين واسترداد الأموال المسروقة، مع التأكيد على ضرورة عدم الثقة بالرسائل مجهولة المصدر أو المواقع التي يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون تحري صحتها.

التحذير من عروض العمل الوهمية

أكد مستشارون ماليون مثل محمد سعيد، وأحمد فتحي، وخالد محمد على زيادة شكاوى الاحتيال الإلكتروني المتعلقة بعروض العمل الوهمية، مشيرين إلى أهمية التحقق من المواقع قبل التقدم لأي وظيفة وتجنب مشاركة المعلومات الشخصية والمالية.

حملة "حماية رقمية.. مجتمع آمن"

نفذ مركز أبوظبي للتوعية القانونية والمجتمعية حملة توعوية استمرت ثلاثة أشهر لرفع مستوى الوعي بحالات الاحتيال الإلكتروني وكيفية الوقاية منها.

إجراءات احترازية للوقاية من الاحتيال الإلكتروني

يوصي المستشارون الماليون بعدم النقر على روابط الدفع المسبق دون التحقق من المصدر، تمزيق الوثائق الهامة قبل التخلص منها، عدم كشف المعلومات الشخصية أو المالية في منصات التواصل الاجتماعي، والتأكد من استرجاع الوثائق الشخصية بعد استخدامها. كما ينبغي التواصل الفوري مع شركة الاتصالات في حال توقف الهاتف المحمول عن العمل لأسباب غير معروفة، وتسجيل الإخطارات المصرفية عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، وإبلاغ البنك بأحدث معلومات الاتصال.

التوعية القانونية وعقوبات الاحتيال الإلكتروني

أكد المركز على أهمية التوعية القانونية بعقوبات جريمة الاحتيال الإلكتروني، وفق المادة 40 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لسنة 2021 في شأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية. تسلط هذه التوعية الضوء على العواقب القانونية الجادة التي قد يواجهها مرتكبو هذه الجرائم.

أهمية الوعي الرقمي في مواجهة الاحتيال الإلكتروني

تأتي أهمية الحملات التوعوية في ظل التطور التكنولوجي السريع وزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعل الوعي الرقمي والمعرفة بأساليب الاحتيال الإلكتروني أمرًا حيويًا لحماية الأفراد والمجتمعات من الوقوع في فخ المحتالين.

الدور المجتمعي في مكافحة الاحتيال الإلكتروني

يؤكد المركز على دور كل فرد في المجتمع في مكافحة الاحتيال الإلكتروني من خلال الحذر والوعي بالمخاطر المحتملة والتحقق المستمر من صحة المعلومات والعروض التي تصلهم عبر الإنترنت. يُشدد أيضًا على أهمية التعاون مع الجهات الرسمية في الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه للمساهمة في تقليل حوادث الاحتيال الإلكتروني وتحقيق مجتمع رقمي آمن.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found