الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:17 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تقلبات حادة في أسعار الحديد والأسمنت تلوح في أفق سوق البناء في مصر

مواد بناء.
مواد بناء.

أحدث تقلبات أسعار مواد البناء

شهدت أسواق مواد البناء في الفترة الأخيرة تقلبات ملحوظة في الأسعار، بين ارتفاعات وانخفاضات، مؤثرةً بذلك بشكل مباشر على القطاع العمراني برمته. أبرز هذه التقلبات كانت في أسعار الحديد التسليح وخام البليت، وهو ما يُعتبر عنصراً رئيسياً في البناء والتشييد.

تفاصيل أسعار الحديد والأسمنت

بدايةً مع الحديد، فقد سجل سعر طن الحديد الاستثماري يوم الاثنين، الموافق 1 أبريل 2024، قيمة 47218 جنيهًا، مُعلنًا عن تراجع بمقدار 1487 جنيهًا مقارنةً بالأسعار التي كانت مسجلة يوم الجمعة. من ناحية أخرى، شهد حديد عز ارتفاعًا بسيطًا بلغ 109 جنيهات ليصل إلى 49444 جنيهًا للطن. أما أسعار بقية الأنواع فقد كانت كالتالي: حديد السويس والمراكبي بسعر 43000 جنيه للطن، حديد بشاي بـ 45000 جنيه، حديد العشري 41000 جنيه، وحديد الجيوشي بـ 42000 جنيه.

فيما يتعلق بالأسمنت، فقد سجل طن الأسمنت الرمادي 2375 جنيهًا، معلنًا عن ارتفاع بمقدار 151 جنيهًا. وقد تنوعت الأسعار بين مختلف الأنواع حيث بلغ سعر طن أسمنت النصر 2010 جنيهات، الشركة العربية المسلح بـ 2050 جنيهًا، العسكري بـ 1960 جنيهًا، وأسمنت طرة وحلوان بـ 2170 جنيهًا.

تأثير التذبذب على سوق البناء

هذه التذبذبات في الأسعار تأتي في ظل تغيرات اقتصادية وعالمية متسارعة، مما يُلقي بظلاله على قطاع البناء المصري بشكل عام. تتأثرت هذه التغيرات على قدرة المقاولين والمستثمرين في القطاع العمراني على التنبؤ بتكاليف المشروعات، الأمر الذي يزيد من المخاطر المرتبطة بالبناء ويؤثر على قرارات الاستثمار. كما أن تقلبات الأسعار تؤثر مباشرةً على المستهلكين النهائيين، حيث تتأثر تكاليف البناء والتشييد بشكل مباشر بأسعار مواد البناء الأساسية مثل الحديد والأسمنت.

نظرة مستقبلية لسوق البناء

مع استمرار هذه التقلبات، يتوقع الخبراء في الصناعة أن تظل السوق في حالة من عدم الاستقرار خلال الفترة المقبلة. يُنصح المستثمرون والمقاولون بتوخي الحذر وتقدير التكاليف بناءً على سيناريوهات متعددة للتخفيف من المخاطر. كما يُعتبر التركيز على التخطيط الدقيق والمرن للمشروعات أمرًا حيويًا في مثل هذه الظروف.

ويشدد الخبراء أيضًا على أهمية التواصل الفعّال مع الموردين لضمان أفضل الأسعار وشروط التوريد، إضافة إلى البحث عن بدائل أكثر استدامة وأقل تكلفة لمواد البناء التقليدية.

تُظهر هذه التقلبات في أسعار الحديد والأسمنت أهمية البقاء على اطلاع بآخر التحديثات في السوق واتخاذ قرارات مدروسة للتعامل مع التحديات الراهنة والمستقبلية في قطاع البناء والتشييد.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found