حوادث اليوم
الجمعة 24 مايو 2024 08:09 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
وفاة شاب في حادث تصادم: دراجة بتوتوك بالشرقية مفاجاء مدوية في حادث مكروباص معدية ابو غالب: سائق توتوك وصاحبة زقوا المكروباص في الماء مع بداية اليوم الجمعة، 24 مايو 2024، ارتفاع سعر الذهب في الصاغة بالرغم من تراجعه عالميًا مواجهة بين غانتس ونتنياهو: طلب تحقيق حكومي حول ماحدث في 7 أكتوبر جدول مباريات اليوم الجمعة 24 مايو 2024 والقنوات الناقلة بتوقيت القاهرة الزمالك يواصل نزيف النقاط بتعادل جديد مع مودرن فيوتشر في الدوري المصري النيابة العامة تأمر بحجز سائق أوبر المتهم بالتحرش بالفنانة هلا السعيد الاتحاد المصري لطلاب كلية الصيدلة ينظم مؤتمره الصحفي الثالث والقمة المهنية لمناقشة التحديات المهنية للصيادلة عريس خمسيني يقبل قدم زوجته في حفل الزفاف: بحبها وكان لازم أقدّرها مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب ميكروباص بالعياط زوجة في دعوى طلاق للضرر: اتجوز عليا بنت خالته وأنا في شهر العسل تجديد حبس متهم بالاستيلاء على أموال المواطنين بقصد توظيفها

افتتاح محطتي مترو جامعة الدول والنيل بمصر.. خطوة عملاقة في النقل المستدام

مترو الأنفلق
مترو الأنفلق

افتتاح محطتي مترو جامعة الدول والنيل بمصر.. خطوة عملاقة في النقل المستدام

تسعى الدولة المصرية جاهدة إلى تحقيق نقلة نوعية كبيرة بمنظومة النقل الجماعي، نظراً لأن شبكات النقل هي العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وشهدت الدولة في هذا الصدد طفرة غير مسبوقة في مجال مشروعات الطرق والنقل، إلى جانب الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية للطرق والأنظمة الجديدة للطرق، الأمر الذي يتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة 2030.

تطور محطات مترو الأنفاق

في إطار هذا التطوير، أعلنت وزارة النقل المصرية أنه اعتبارًا من صباح الأربعاء 15 مايو/أيار الجاري، سيتم بدء التشغيل التجريبي للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث "3C"، الذي يمتد على مسافة 7.1 كيلومتر، من محطة التوفيقية إلى جامعة القاهرة، عبر شارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

وأكدت الوزارة أن هذه المحطات الممتدة عبر مناطق العجوزة والدقي والمهندسين وبولاق الدكرور في محافظة الجيزة، ستكون جاهزة لاستقبال الجمهور بعد إجراء فترة تشغيل تجريبية بدون ركاب.

تفاصيل المحطات الجديدة

يتألف الجزء الثالث من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو من 5 محطات، 3 منها تحت الأرض (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول)، ومحطة سطحية في بولاق الدكرور، ومحطة علوية في جامعة القاهرة. وقد تم الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب لهذا الجزء، وتضمنت اختبار جميع الأنظمة المثبتة به، مثل الإنارة والتكييف والتهوية ومكافحة الحريق، للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها. كما تم إجراء اختبارات ديناميكية لتشغيل القطارات، بهدف ضمان سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

عوائد زيادة عدد المحطات

توقع خبراء النقل والطرق أن تنقل المحطات الخمس 250 ألف راكب يوميا بمترو الأنفاق، وتخدم سكان المهندسين والمقيمين بمحافظة الجيزة، كما ستُحدث نقلة نوعية كبيرة في المناطق التي تخدمها. هذه المحطات ستنهي أزمة الازدحام المروري في تلك المناطق، مع بدء تشغيلها من صباح الأربعاء، وتساهم أيضاً في زيادة الحصيلة السنوية من إيرادات مترو الأنفاق، خاصة بعد رفع وزارة النقل أسعار تذاكر المترو في 1 يناير/كانون الثاني أول أيام العام الجاري، الأمر الذي سيؤثر إيجابيا على الاقتصاد المصري.

أسعار تذاكر المترو الجديدة

وجاءت أسعار التذاكر الجديدة كالآتي:

  • منطقة واحدة 9 محطات بـ6 جنيهات.
  • منطقتان 16 محطة بـ8 جنيهات.
  • ثلاث مناطق 23 محطة بـ12 جنيها.
  • أربع مناطق أكثر من 23 محطة بـ15 جنيها.
  • أربع مناطق أكثر من 23 محطة لذوي الهمم بـ 50 قرشا.

يمثل افتتاح محطتي مترو جامعة الدول والنيل خطوة عملاقة نحو تحسين منظومة النقل الجماعي في مصر، مما يساهم في تخفيف الازدحام المروري وتحقيق تقدم في مجال النقل المستدام بما يتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة 2030.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found