حوادث اليوم
الجمعة 14 يونيو 2024 06:14 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هجوم سيبراني.. هل اغتالت إسرائيل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

خلال الساعات الماضية، ربط الكثيرون بين إسرائيل بمقتل إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في منطقة جبلية بالقرب من الحدود الأذربيجانية، ويرى الكثير من الخبراء أن إسرائيل العدو اللدود لإيران متورطة في عملية القتل.

هل إسرائيل متورطة في اغتيال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

توفي الرئيس الإيراني، المعروف بموقفه القوي المناهض لإسرائيل وعلاقاته الوثيقة بالحرس الثوري الإيراني، إلى جانب سبعة آخرين، من بينهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عندما سقطت مروحيتهم في منطقة جبلية بالقرب من الحدود الأذربيجانية.

وبعدها، رجح العضو السابق في البرلمان الأوروبي نيك غريفين، كون إسرائيل وراء اغتيال الرئيس الإيراني قائلا: هناك توترات كبيرة واضحة بين غزة وحزب الله وإيران وإسرائيل، لذا فإن تورط الموساد في اغتيال رئيسي لن يكون مفاجئًا.

والسبب وراء وجود اتهامات لإسرائيل بتورطها في اغتيال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، هو أن إسرائيل لديها جهاز استخباراتي عالي المستوى، فمن الممكن أن تكون إسرائيل أسقطت الطائرة الرئاسية الإيرانية من خلال هجوم سيبراني.

ووفقا لموقع فليت رادار 24، المتخصص في رصد حركة الملاحة الجوية في العالم، رصد طائرة من طراز C-17 تابعة للقوات الجوية الأمريكية في أذربيجان، غادرت مع اختفاء طائرة رئيسي نحو أجواء إسرائيل، والخبراء رجحوا استخدام تلك الطائرة للتشويش على طائرة رئيسي للتسبب في سقوطها.

والدليل على تورط إسرائيل في اغتيال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، هو أن إسرائيل تورطت في العديد من الاغتيالات في صفوف السلطة الإيرانية بأساليب متطورة، وإسرائيل نفذت العديد من العمليات السرية التي استهدفت كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين والعلماء النوويين، ما أدى إلى ترسيخ العداء بين البلدين.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

مع اغتيال إسرائيل للجنرال الإيراني محمد رضا زاهدي في دمشق الشهر الماضي، والذي أعقبه هجمات كبيرة بطائرات بدون طيار وصواريخ من إيران.

وردا على الاتهامات نفى مسؤول إسرائيلي تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته أي تورط، قائلا: لم نكن نحن.

وعلى الرغم من الاتهامات، لا يوجد دليل ملموس يربط إسرائيل بتحطم المروحية يوم الأحد، حيث امتنع المسؤولون الإسرائيليون عن الإدلاء بأي تعليقات رسمية على الحادث، تاركين المجتمع الدولي وإيران للتكهن بالسبب الحقيقي للحدث المأساوي، والحكومة الإيرانية، أعلنت عن بدء تحقيق رسمي في الحادث، حيث تحزن الأمة على فقدان رئيسها ومسؤوليها الرئيسيين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found