حوادث اليوم
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:37 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تحذير مصري يعقبه إشادة أمريكية: دور القاهرة المحوري في مفاوضات غزة

هيرو مصطفى
هيرو مصطفى

لم تكد تمر ساعات على تحذير مصر بـ"الانسحاب الكامل من الوساطة التي تقوم بها في الصراع الحالي بغزة"، حتى سارعت الولايات المتحدة عبر سفيرتها بالقاهرة، هيرو مصطفى، إلى بث رسائل ود تبرز الدور المصري وأهميته في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

موقف مصر من مفاوضات غزة

ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، حذر من أن "مواصلة محاولات التشكيك والإساءة لجهود وأدوار الوساطة المصرية، بادعاءات مفارقة للواقع، لن يؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وسيدفع مصر للانسحاب من المفاوضات بشكل كامل". جاءت هذه التصريحات ردًا على مزاعم عرقلة مصر لمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

رد السفيرة الأمريكية

خلال احتفال السفارة الأمريكية بعيد الاستقلال الـ248، أشادت السفيرة هيرو مصطفى بدور مصر المحوري في تحقيق السلام والاستقرار، مشيرةً إلى عمق الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر. وأكدت مصطفى أن "تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب مشاركة وتعاون جميع الشركاء الإقليميين، وعلى رأسهم مصر".

الشراكة الأمريكية المصرية

أوضحت السفيرة أن الشراكة بين البلدين تمتد إلى مجالات حيوية مثل التعليم والاقتصاد والرعاية الصحية وحماية البيئة. وأعلنت عن تخصيص 600 مليون دولار من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم التعليم في مصر، وهو أكبر برنامج أمريكي للتعليم العالي في العالم.

كما شددت على أهمية الاستثمار في تنمية القدرات البشرية في مصر، ودعم برامج التبادل والمنح الدراسية وتدريب اللغة الإنجليزية للشباب المصري. ودعت إلى تشجيع المزيد من الطلاب المصريين على الدراسة في الولايات المتحدة، وتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

الشراكة الأمنية

أكدت السفيرة على متانة الشراكة الأمنية بين البلدين، والتي تقوم على الاحترام المتبادل والثقة والتعاون. وأشارت إلى استضافة الولايات المتحدة ومصر معًا لأكبر نسخة من تدريب النجم الساطع، وهو مناورة عسكرية متعددة الأطراف تُعدّ أقدم مناورة من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتشهد مشاركة 34 دولة.

تحذير مصري لإسرائيل

أعربت مصر عن استغرابها من محاولات بعض الأطراف الإساءة للجهود الهائلة التي بذلتها - ولا تزال - على مدار الأشهر الماضية في محاولة للتوصل لوقف إطلاق النار بالقطاع، لمنع قتل وجرح مئات المدنيين الأبرياء يوميًا والتدمير الممنهج لكل مظاهر الحياة في القطاع. وأكد رشوان أن مصر قامت بدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين بالقطاع والأسرى بإسرائيل بناء على مطالبات وإلحاح متكررين من إسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، نظرًا لخبرتها وحرفيتها في إدارة مثل هذه المفاوضات.

خلفية عن عيد الاستقلال الأمريكي

عيد الاستقلال الأمريكي يُحتفل به في الرابع من يوليو كل عام، ويُعدّ من أهم الأعياد الوطنية في الولايات المتحدة. يُمثل هذا اليوم ذكرى إعلان وثيقة الاستقلال في عام 1776، والتي أعلنت فيها الولايات المتحدة الأمريكية انفصالها عن الإمبراطورية البريطانية. يحتفل الأمريكيون بهذا اليوم من خلال عروض الألعاب النارية، الحفلات الموسيقية، النزهات العائلية، وتناول الأطباق التقليدية، ويُعتبر فرصة لتعزيز الوحدة الوطنية والتأكيد على أهمية التنوع والاندماج في المجتمع الأمريكي.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found