حوادث اليوم
الخميس 13 يونيو 2024 01:34 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

زيادة سعر رغيف الخبز المدعوم في مصر: تفاصيل وإجراءات

مخبز عيش بلدي
مخبز عيش بلدي

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن الحكومة المصرية سترفع سعر رغيف الخبز المدعوم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، اعتبارًا من يونيو/ حزيران المقبل. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده مدبولي اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، تواجه زيادة كبيرة في تكاليف إنتاج الخبز المدعوم.

تفاصيل الزيادة في سعر رغيف الخبز المدعوم

أكد مدبولي أن سعر رغيف الخبز المدعوم لم يتم تعديله منذ 23 عامًا، رغم الزيادة الكبيرة في تكاليف إنتاجه. تصل تكلفة إنتاج رغيف الخبز إلى 125 قرشًا، بينما يُباع للمواطنين بسعر 5 قروش، مما يجعل الدولة تتحمل فارقًا ماليًا يصل إلى 120 قرشًا لكل رغيف، ما يعني أن دعم الخبز يصل إلى أكثر من 120 مليار جنيه سنويًا.

وأشار مدبولي إلى أن حوالي 71 مليون مواطن يستفيدون من نظام الخبز المدعوم، بينما يبلغ عدد المستفيدين من التموين حوالي 63 مليون مواطن. ووفقًا لإعلانه، ستبدأ الحكومة في تطبيق سعر الخبز المدعوم الجديد من أول يونيو/ حزيران 2024.

تاريخ تطور سعر رغيف الخبز المدعوم

تستعد الحكومة لخطوة حاسمة بتحريك سعر رغيف الخبز المدعوم، الذي ظل ثابتًا عند مستوى 5 قروش على مدار 36 عامًا. منذ عام 1988، لم تقم الحكومات المتعاقبة برفع سعر الخبز المدعوم، رغم ارتفاع تكلفة دعمه بشكل كبير. فقد ارتفعت فاتورة الدعم من 18.5 مليار جنيه في العام المالي 2014/2015 إلى حوالي 91.6 مليار جنيه في العام المالي الحالي، مع زيادة تكلفة إنتاج الخبز من 65 قرشًا للرغيف الواحد في عام 2021 إلى 125 قرشًا حاليًا.

أهمية الخبز المدعوم وتأثير الزيادة

يعتبر الخبز عنصرًا أساسيًا في غذاء المصريين، حيث يستفيد نحو 65% من السكان من دعم الخبز. وأكد محمد شادي، رئيس وحدة الاقتصاد بمركز الحبتور للأبحاث، أن أي زيادة في سعر الخبز ستؤثر بشكل كبير على الناس. وأوضح شادي أن الانتقال من الدعم التمويني إلى دعم نقدي هو الخيار الأفضل حاليًا لضمان تحقيق التوازن المالي في موازنة الدولة والحد من العجز التدريجي.

إنتاج مصر من الخبز المدعوم يوميًا

يتم إنتاج نحو 275 مليون رغيف خبز مدعوم يوميًا في مصر، حيث يحصل الفرد الواحد ضمن منظومة دعم الخبز على 5 أرغفة يوميًا. وأوضح المستشار محمد الحمصاني أن الزيادة في سعر الخبز ستكون "محدودة"، وقد تصل إلى 20 قرشًا للرغيف الواحد.

الدعم النقدي في مصرو تعديل أسعار بعض السلع لتحسين تقديم الدعم بشكل أفضل للمواطن المصري

وأشار مدبولي إلى أن الدعم النقدي هو الأفضل للحفاظ على استمراريته، مع وضع خطة تنفيذية بالتنسيق مع "الحوار الوطني" بدءًا من موازنة عام 2025/2026. وأكد أن ملف الدعم يشكل تحديًا ويتطلب شفافية، مشددًا على ضرورة تعديل أسعار بعض السلع لتحسين تقديم الدعم بشكل أفضل للمواطن المصري.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لتخفيف العبء المالي على الدولة وتحقيق توازن اقتصادي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. ومع ذلك، يبقى التحدي الأكبر هو كيفية ضمان عدم تأثر الفئات الأكثر احتياجًا بهذه الزيادة، مع الحفاظ على استقرار الأمن الغذائي في البلاد.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found