حوادث اليوم
السبت 22 يونيو 2024 04:50 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أبرزها انخفاض الرطوبة..تعرف علي أسباب جفاف العين

أسباب جفاف العين
أسباب جفاف العين

إذا كنت تعاني من جفاف العين، فقد تعاني من احمرار أو لسعة أو إحساس غريب في عينيك. يمكن أن يكون جفاف العين مؤقتًا أو مزمنًا. يحدث عندما لا تنتج الغدد الدمعية ما يكفي من الدموع أو عندما تجف دموعك بسرعة كبيرة.يمكن أن يسبب جفاف العين المزمن غير المعالج مجموعة متنوعة من المضاعفات، تتراوح من الرؤية المزدوجة إلى العدوى. نعرض اليوم اسباب جفاف العين وأفضل طرق العلاج المتوفرة.

تحدث متلازمة جفاف العين بسبب النقص المزمن في الترطيب الكافي والرطوبة على سطح العين. تتراوح أعراض ومضاعفات جفاف العين من تهيج خفيف ولكنه مستمر للعين إلى التهاب شديد وحتى تندب في السطح الأمامي للعين.

أسباب جفاف العين

1. الشيخوخة

يمكن أن يصاب أي شخص بجفاف العين، إلا أن أبرز مسببات جفاف العين هو التقدم في العمر. تميل العين الجافة إلى التأثير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لأن إنتاج الدموع ينخفض ​​مع تقدم العمر.

لا يمكن منع هذا النوع من جفاف العين، ولكن استخدام الدموع الاصطناعية على أساس منتظم يمكن أن يوفر ترطيبًا إضافيًا لتغطية العين وتخفيف الجفاف.

2. الدواء

تتكون الدموع من الزيت والماء والمخاط، يمكن أن تقلل بعض الأدوية من إنتاج المخاط وبالتالي تتسبب في جفاف العين المزمن. تشمل هذه الأدوية مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول، وحاصرات بيتا المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت تتناول دواءً وتعاني من جفاف العين، فتحدث إلى طبيبك. اسأل عن دواء بديل أو جرعة أقل للمساعدة في تقليل جفاف العين. يمكنك أيضًا في استخدام الدموع الاصطناعية مع الأدوية الخاصة بك للحفاظ على رطوبة عينيك.

3. استخدام الحاسوب

الجلوس المطول أمام شاشة الحاسوب أحد اسباب جفاف العين الأكثر شيوعا هذه الأيام جيث يعاني بعض الأشخاص الذين يعملون على الكمبيوتر من إجهاد العين وصداع التوتر بشكل كبير ومستمر. بالإضافة إلى هذه المشكلات، يمكن أن يؤثر التحديق في الكمبيوتر في كثير من الأحيان على دموعك ويؤدي إلى جفاف العين.

يرجع هذا إلى أن الأشخاص الذين يعملون على شاشة الكمبيوتر يميلون إلى الومض وإغلاق أعينهم في كثير من الأحيان. نتيجة لذلك، تجف دموعهم بسرعة أكبر.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر للعمل، فيمكنك تقليل الجفاف عن طريق منع إغلاق عينيك بشكل متكرر. سوف يساعد الرمش في ترطيب عينيك، هذا يمكن أن يمنع الجفاف والتهيج.

إذا كنت لا تزال تعاني من الجفاف، فاستخدم الدموع الاصطناعية أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، ارح عينيك بين الحين والآخر. انظر بعيدًا كل 20 دقيقة وأغمض عينيك بشكل متكرر لإعادة ترطيب عينيك.

4. جراحة الليزر

يبدأ بعض الأشخاص في اختبار جفاف العين بعد جراحة تصحيح الرؤية بالليزر. يقطع هذا الإجراء بعض الأعصاب في القرنية، مما يؤدي إلى تقليل إفراز الدموع في العين.

عادة ما يكون هذا النوع من اسباب جفاف العين مؤقتًا ويزول بعد بضعة أيام أو أسابيع. إلى أن تلتئم عينيك، استخدم قطرات مرطبة للحفاظ على رطوبة عينيك.

5. سن اليأس

الهرمونات سبب آخر لجفاف العين. تعاني بعض النساء من أعراض جفاف العين أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو أثناء استخدام حبوب منع الحمل. تحفز الهرمونات إنتاج الدموع، لذلك يمكن أن يؤدي عدم التوازن إلى تقليل إفراز الدموع.

لا يبدو أن العلاج بالهرمونات البديلة يحسن جفاف العين، لكن يمكنك التحدث مع طبيبك حول إمكانية وصف قطرات العين لتقليل الجفاف والتهيج.

6. نقص فيتامين أ

يعزز فيتامين أ صحة العيون، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ: البيض، والجزر، والأسماك، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض من فيتامين أ إلى جفاف العين وإعاقات أخرى في الرؤية مثل العمى الليلي.

يمكن لفحص الدم تشخيص نقص فيتامين أ. يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك عن استخدام قطرات العين التي تحتوي على فيتامين أ، على الرغم من أنها لا تُستخدم عادةً لعلاج جفاف العين .

7. التعرض للرياح

المناخ البارد والتعرض للرياح العاتية تسبب الجفاف نتيجة جفاف الدموع بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى الجفاف المزمن. لحماية عينيك، استخدم قطرات مرطبة للعين وارتدِ نظارات شمسية تلتف حول رأسك لحماية عينيك من البرد والرياح.

8. متلازمة سجوجرن

من اسباب جفاف العين المزمن وهي اضطراب في المناعة الذاتية؛ يتسبب في مهاجمة خلايا الدم البيضاء للغدد اللعابية والغدد المسيلة للدموع مما يقلل من إفراز الدموع. يشمل العلاج قطرات العين المرطبة التي تصرف بدون وصفة طبية بالإضافة إلى وصفات الطبية. قد يصف لك طبيبك أيضًا قطرة ستيرويد للعين.

عندما لا تستجيب العيون الجافة لقطرات العين، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية تتضمن إدخال سدادات سيليكون في القنوات الدمعية للمساعدة في الحفاظ على بعض الدموع من الجفاف.

9. أمراض المناعة الذاتية الأخرى

بالإضافة إلى الأعراض الأخرى، يمكن أن تؤدي العديد من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل، والذئبة، والسكري إلى ضعف إنتاج الدموع أو عدم كفايته. قد يساعد تشخيص الحالة الأساسية وعلاجها في تحسين أعراض جفاف العين.

يمكن أن يشمل علاج حالة المناعة الذاتية التي تعاني منها استخدام عقار مثبط للمناعة أو كورتيكوستيرويد. بالنسبة لمرض السكري فيتضمن علاجه التحكم في نسبة السكر في الدم، وذلك باتباع عادات نمط حياة صحي، ونظام غذائي معتدل، وتناول الأدوية اللازمة بانتظام.

10. التهاب الجفن

يتطور التهاب الجفن عندما تنسد الغدد الدهنية الصغيرة الموجودة في الجفن الداخلي وتلتهب. ينتج عن هذا في النهاية جفاف العين، كما قد تعاني من قشور زيتية حول رموشك.

لا يوجد علاج لهذه الحالة. ولكن يمكنك تقليل الالتهاب عن طريق وضع كمادات دافئة على عيون مغلقة لبضع دقائق وتنظيف جفونك بشامبو الأطفال.

حتى يتحسن الالتهاب، استخدم الدموع الاصطناعية لتقليل جفاف العين واحمرارها. إذا لم تتحسن الأعراض، استشر طبيبك واسأل عن العلاج بقطرات العين والمضادات الحيوية.

11. الحساسية

سبب رئيسي من اسباب جفاف العين فيمكن أن تؤدي الحساسية أيضًا إلى جفاف العين المزمن نتيجة لأعراض مثل حكة في عينيك، واحمرار، وعيون دامعة. يمكن لمضادات الهستامين التي تؤخذ عن طريق الفم أن تقلل من الحساسية التي تعاني منها، ولكن على الجانب الآخر قد تؤدي هذه الأدوية إلى تفاقم أعراض جفاف العين.

إذا كنت تعاني فقط من أعراض الحساسية في العين، استشر طبيبك بشأن وصف قطرات العين المضادة للهيستامين.

12. جفاف خفيف

في بعض الأحيان، ينتج جفاف العين عن الجفاف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل. تشمل الأعراض الأخرى للجفاف: البول الداكن، ونقص الطاقة، والدوخة، وسرعة ضربات القلب، وعدم التبول.

تناول السوائل وشرب المزيد من الماء بشكل كافي يمكن أن يحسن أعراض الجفاف الخفيف ويقلل من جفاف العين المزمن.

13. انخفاض الرطوبة

تساهم حالات البيئة المحيطة السيئة كالهواء الجاف في المعاناة من جفاف العين. يمكن أن يحدث هذا إذا كانت الرطوبة منخفضة في منزلك، أو إذا كنت تنام أو تعمل بجوار فتحة تهوية أو حالة الطقس سيئة بشكل عام.

قد يؤدي تحريك سريرك أو مكتبك بحيث لا ينفث الهواء مباشرة على عينيك إلى تحسين أعراض جفاف العين. قد ترغب أيضًا في استخدام مرطب هواء لمنع جفاف الدموع.

14. التدخين

يمكن أن يكون التدخين أو التعرض للتدخين السلبي أحد اسباب جفاف العين. لذا تجنب البيئات المليئة بالدخان، وإذا كنت مدخنًا فاتخذ خطوات للإقلاع عن التدخين على الفور. استخدم العلاج ببدائل النيكوتين أو اسأل طبيبك عن وصفة طبية للحد من الرغبة الشديدة في التدخين.

15. العدسات اللاصقة

يعد الاستخدام طويل المدى للعدسات اللاصقة عامل خطر آخر جفاف العين المزمن. وذلك لأن بعض العدسات تمنع وصول الأكسجين إلى القرنية.

إذا لم تحصل عيناك على ترطيب كافٍ، فاستبدل العدسات اللاصقة بالنظارات واسأل طبيب العيون عن العدسات اللاصقة المصممة خصيصًا لجفاف العين. تم تصميم هذه العدسات لمساعدة عينيك على الاحتفاظ بالرطوبة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found