حوادث اليوم
الأربعاء 24 يوليو 2024 03:37 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الأجهزة الأمنية تطارد سماسرة الحج في مصر والأردن

حجاج متوفين قي الاراضي السعودية
حجاج متوفين قي الاراضي السعودية

في ظل تزايد حالات الوفاة بين الحجاج أثناء أداء مناسك الحج لهذا الموسم، شنت مصر والأردن حملات قوية لمكافحة سماسرة الحج. أكد القضاء الأردني خطورة ظاهرة الاتجار بالبشر المرتبطة بتنظيم رحلات الحج خارج البعثة الرسمية، حيث قرر توقيف 19 شخصًا ومنع 10 آخرين من السفر خارج المملكة. وفي مصر، تم القبض على 450 سمسارًا متورطين في وفاة الحجاج في البقاع المقدسة، مع وعد بملاحقة باقي السماسرة عند وصولهم إلى المطار.

إجراءات صارمة في الأردن

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن وفاة عدد من الحجاج الأردنيين أثناء أدائهم مناسك الحج، مشيرة إلى المخاطر الجسيمة للسفر خارج إطار البعثة الرسمية. وفي محاولة لمواجهة هذه الظاهرة، أغلقت الأمانة العامة للقضاء الأردني شركات ساعدت في تسهيل الحج دون تصريح. وكشفت التحقيقات أن مالكي بعض الشركات الخاصة بنقل المسافرين وشركات الحج والعمرة استقطبوا ونقلوا العديد من المواطنين الأردنيين لأداء مناسك الحج دون تصاريح رسمية.

في هذا السياق، ترأس رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، اجتماعًا مع الوزارات والجهات المختصة لمتابعة أوضاع المصابين والمفقودين من الحجاج الأردنيين في المستشفيات السعودية.

مصر والأردن تواجهان

تحركات حاسمة في مصرو سحب تراخيص 16 شركة سياحية وإحالة المسؤولين عنها إلى النيابة العامة وتغريمهم لصالح أسر الحجاج

في مصر، تم سحب تراخيص 16 شركة سياحية وإحالة المسؤولين عنها إلى النيابة العامة وتغريمهم لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم. بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم تشكيل "خلية أزمة" برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لدراسة أسباب وفاة أعداد كبيرة من الحجاج وفقدان التواصل مع الآخرين أثناء مناسك الحج.

توصيات وإجراءات مستقبلية - تعديل بعض مواد قانون شركة السياحة رقم 38 لسنة 1977 لتشديد الضوابط على الشركات المنفذة لبرامج الحج والعمرة

أوصت "خلية الأزمة" بقيام وزارة السياحة والآثار بدراسة تعديل بعض مواد قانون شركة السياحة رقم 38 لسنة 1977 لتشديد الضوابط على الشركات المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها، مع تحديد مسؤولياتها والتصدي لسماسرة الحج. كما دعت إلى توقيع أشد العقوبات لمنع تكرار هذه المخالفات في المستقبل.

الجهود المشتركة بين مصر والأردن لضمان سلامة الحجاج

تأتي هذه الإجراءات كجزء من الجهود المشتركة بين مصر والأردن لضمان سلامة الحجاج والحد من الظواهر السلبية المرتبطة بسماسرة الحج، مما يعكس التزام البلدين بتحسين تنظيم رحلات الحج وحماية حياة المواطنين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found