حوادث اليوم
الثلاثاء 23 يوليو 2024 11:39 مـ 16 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

حقيقة إجبار المواطنين على استبدال عدادات الكهرباء القديمة بمسبقة الدفع.. ما القصة؟

 عدادات الكهرباء القديمة
عدادات الكهرباء القديمة

تم تداول العديد من الأخبار والمنشورات التي تتحدث عن إجبار المواطنين على استبدال عدادات الكهرباء القديمة بعدادات مسبقة الدفع.

جدير بالذكر أن العديد من المنازل عدادات الكهرباء القديمة على الرغم من جهود الحكومة لتطبيق نظام العدادات الإلكترونية مسبقة الدفع، التي تُشحن باستخدام بطاقات خاصة.

وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على المال العام وضمان حقوق المواطنين.

حقيقة تغيير العدادات القديمة

بحسب جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، يتم تطبيق استبدال عدادات الكهرباء القديمة بمسبقة الدفع في حالات محددة مثل تحديث نظام العدادات أو انتهاء العمر الافتراضي للعداد التقليدي.

ووفقًا للمعلومات المنشورة على الصفحة الرسمية للجهاز، فإن العدادات الإلكترونية مسبقة الدفع توفر مزايا عديدة للمستخدمين، بما في ذلك متابعة الاستهلاك بسهولة والتحكم في المصاريف.

يمكن شحن العدادات من خلال فروع شركة توزيع الكهرباء، شركات الدفع الإلكتروني، بطاقات الائتمان، أو الهاتف المحمول.

يهدف هذا الإجراء إلى تحديث البنية التحتية للكهرباء وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين. ويأتي هذا التوجيه في إطار حرص الحكومة على تحقيق تحول رقمي شامل في قطاع الكهرباء وتعزيز الكفاءة والاستدامة.

إجراءات استبدال عدادات الكهرباء القديمة

سيتم تغيير جميع العدادات التقليدية إلى عدادات مسبوقة الدفع، وذلك وفقا للخطة التي وضعتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ليتم تنفيذها خلال خمس سنوات، وبالتالى لن توجد فواتير مطبوعة ولا محصل كهرباء.

وفيما يخص إجراءات استبدال عدادات الكهرباء التقليدية إلى عدادات أخرى مسبوقة الدفع:

-يسدد المنتفع مبلغ 195 جنيه، وهي الرسوم الخاصة بطلب فحص العداد أو استبداله بعداد آخر جديد.

-يجب معرفة التسوية الخاصة بتلف أو عطل العداد، ويتطلب من المشترك تحصيل قيمة متوسط استهلاك 3 أشهر قبل حدوث العطل.

-عمل إجراءات تسوية وتصفية الحساب، في حالة كان على المشترك تراكمات مالية للشركة لم يتم سدادها، ويكون ذلك قبل إجراءات رفع وفحص العداد في المعامل.

-يتم فحص العداد خلال 3 أيام من تاريخ الاستلام من المنتفع.

-يتم عمل حصر للمديونية، وهى تحديد للقيمة المطلوبة من العداد مسبق الدفع وقيم التسويات على المنتفع.

-يتم تحصيل المطلوب أو الخصم من الشحنات الخاصة بالعميل عند التقدم لشحن الكارت أو مطالبة العميل بالمديونية لسدادها نقدًا أو بالتقسيط بناءً على طلبه من خلال كروت الشحن.

-يتم شحن كارت العداد بمبلغ 100 جنيه، وفي حالة عدم تقدم العميل للشحن فيتم شحن العداد بمبلغ 30 جنيهات ليتم إطلاق التيار وتشغيل العداد وتضاف قيمة هذا الشحن إلى المديونية السابقة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found