حوادث اليوم
الثلاثاء 16 يوليو 2024 12:13 صـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الإعدام لزوجة أبوبكر البغدادي: جرائم ضد الإنسانية واحتجاز إيزيديات

زوجة البغدادي
زوجة البغدادي

في خطوة حاسمة ضد الإرهاب، أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام على زوجة زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبوبكر البغدادي، بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية واحتجاز نساء إيزيديات. القصة تحمل تفاصيل مروعة عن استغلال النساء في ظل حكم التنظيم.

حكم بأعدام زوجة البغدادي بتهمة العمل مع التنظيم واحتجاز إيزيديات في منزلها.

قال مجلس القضاء الأعلى في العراق، الأربعاء، إن محكمة أصدرت حكماً بالإعدام على زوجة أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابي بعد إدانتها بالعمل مع التنظيم واحتجاز إيزيديات في منزلها.

المتهمة أحتجزت أسيرات في منزلها بالموصل

ووفق المجلس، فإن "إيزيديات تعرضن للاختطاف على أيدي عصابات تابعة للتنظيم الإرهابي في قضاء سنجار غربي محافظة نينوى، ثم احتجزتهن المتهمة أسيرات في منزلها بالموصل". وأشار إلى أن "المتهمة رهن احتجاز السلطات العراقية".

حكماً بالإعدام شنقاً بحق زوجة البغدادي، بعد ثبوت إدانتها بجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين

ونقلت رويترز عن مسؤول في المحكمة -طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مسموح له بالحديث إلى وسائل الإعلام- أن "محكمة الجنايات المركزية أصدرت حكماً بالإعدام شنقاً بحق زوجة البغدادي، بعد ثبوت إدانتها بجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين، وكذلك تورطها في نشاطات إرهابية". وأضاف المسؤول أن الحكم يجب أن تصدق عليه محكمة استئناف عراقية ليصبح نهائياً وقابلاً للتنفيذ.

أبو بكر البغدادي

صعد اسمه من العدم ليقود التنظيم الإرهابي ويعلن نفسه "خليفة" لجميع المسلمين

في سياق متصل، قُتل أبوبكر البغدادي في 2019 في ضربة شنتها القوات الخاصة الأمريكية على شمال غرب سوريا. وصعد اسمه من العدم ليقود التنظيم الإرهابي ويعلن نفسه "خليفة" لجميع المسلمين، ويسيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا من 2014 إلى 2017، قبل أن تتفكك سيطرة التنظيم تحت وطأة هجمات شنها تحالف قادته الولايات المتحدة.

توقيف أرملة أبوبكر البغدادي مع 10 أشخاص آخرين

وفي نوفمبر 2019، أعلنت تركيا توقيف أرملة أبوبكر البغدادي مع 10 أشخاص آخرين، من بينهم ابنة الزعيم الأسبق للتنظيم الإرهابي. وقال مسؤول تركي حينها إن تلك هي "الزوجة الأولى" للبغدادي، وجرى توقيفها في يونيو 2018 في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا. ووفق المسؤول، فإن زوجة البغدادي "قدمت معلومات عديدة حول موضوع البغدادي والعمل الداخلي لتنظيم داعش". وأشار الإعلام التركي إلى أن اسم هذه الزوجة هو أسماء فوزي محمد الكبيسي، وابنتها اسمها ليلى.

استجواب "عائلة" البغدادي بعد استعادتهم من خارج العراق

وفي فبراير الماضي، أعلنت السلطات القضائية العراقية استجواب "عائلة" البغدادي، موضحةً أنه تمت استعادتهم من خارج العراق. وقال مصدر قضائي لفرانس برس إن "جهاز المخابرات بالتعاون مع السلطات التركية استرد زوجة أبوبكر البغدادي وأولادها"، مضيفاً أنها "كانت موقوفة في تركيا".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found