حوادث اليوم
السبت 27 يونيو 2026 07:02 صـ 12 محرّم 1448 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
الداخلية تنقذ 4 أطفال من التسول وتضبط سيدة استغلتهم في شوارع سوهاج محافظ سوهاج يلتقى عددا من المواطنين عقب صلاة الجمعة للاستماع إلى مطالبهم ضبط عامل بجرجا بحوزته سلاح ناري بعد تداول صوره على مواقع التواصل ضبط كميات من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بحملات تموينية بسوهاج هياكل مجمدة.... حي شرق سوهاج يشن حملة مكبرة لضبط الأسواق ومصادرة 128 كيلو من الدواجن غير الصالحة للاستهلاك ابودياب نائب رئيس أخميم يتابع الخدمات الصحية والشبابية ميدانيا وحدة الرصد بسوهاج تنفي شائعة إصابة طالب بـ”سماعة الغش”.. والطبيب يؤكد: الروشتة المتداولة مزورة محافظ سوهاج يلتقى رؤساء ونواب الوحدات المحلية الجدد عقب حركة التنقلات الأخيرة في إحتفالية مميزة بمجمع دمنهور للثقافة والفنون محافظ البحيرة تكرّم أوائل الشهادة الإعدادية وتؤكد: أنتن نماذج مضيئة للتفوق وصُنّاع لمستقبل الوطن سقوط عصابة سرقة الدراجات النارية بالمفتاح المصطنع في سوهاج نائب وزير الصحة ومحافظ سوهاج يتابعان مؤشرات التنمية السكانية إصابة 3 شباب فى انقلاب سيارة ملاكى بترعة نجع حمادى بطهطا

في ضوء توجيهات الرئيس السيسي.. الصحة تكشف تفاصيل إغلاق ”بلبن” و4 سلاسل غذائية أخرى - فيديو

محلات بلبن.
محلات بلبن.

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان اجتماعًا موسعًا مع الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، لمناقشة الإجراءات الرقابية على المنشآت الغذائية التي أثارت الجدل مؤخرًا، خاصة سلسلة محلات "بلبن" والفروع التابعة لها.

???? حملات رقابية مكثفة.. ومخالفات جسيمة

كشف بيان صادر عن وزارة الصحة والسكان أن الفرق التفتيشية التابعة للوزارة، بالتعاون مع هيئة سلامة الغذاء، نفذت 232 زيارة رقابية على فروع ومصانع عدد من السلاسل الغذائية في محافظات مصر، شملت:
بلبن، كرم الشام، كنافة وبسبوسة، وهمي، وعم شلتت، على خلفية شكاوى متعددة من المواطنين.

وأسفرت الحملات عن:

  • ضبط كميات من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر.

  • اكتشاف 122 منشأة غير مرخصة.

  • سحب 437 عينة غذائية، تبيّن أن نسبة منها غير مطابقة للمواصفات القياسية.

  • إعدام 697 كيلوغرامًا من الأغذية و70 لترًا من العصائر لتغير خواصها الطبيعية.

  • تحرير 387 محضرًا رسميًا لمخالفات متنوعة تتعلق بالاشتراطات الصحية وعدم وجود شهادات صحية للعاملين.

اجتماع سابق لم يُنفذ.. والوزير يوضح الموقف

بحسب البيان، عُقد اجتماع في 6 أبريل 2025 بين رئيس هيئة سلامة الغذاء وأحد مالكي العلامة التجارية "بلبن"، بحضور فريق فني من الشركة، تم خلاله عرض الإجراءات التصحيحية التي يجب اتخاذها على مستوى المصانع وفروع البيع، لكن لم يتم تنفيذ هذه الإجراءات من جانب إدارة الشركة، وهو ما حال دون استئناف النشاط.

وأشار وزير الصحة إلى أنه لن يُسمح بإعادة فتح الفروع المغلقة إلا بعد استيفاء كافة المتطلبات الصحية والقانونية، بالتنسيق مع الجهات الإدارية والمحلية المعنية، وعلى رأسها هيئة سلامة الغذاء.

تعليمات مباشرة من القيادة السياسية

أكد الدكتور خالد عبدالغفار أن ما تم اتخاذه من إجراءات يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة الاستجابة الفورية لأي موضوع يمس صحة وسلامة المواطنين، مشددًا على أن الوزارة لن تتهاون مع أي مخالفات يتم رصدها في منشآت تداول الغذاء، مهما كان اسمها أو شهرتها.

وأضاف أن الوزارة مستمرة في تنفيذ حملات رقابية دورية وموسعة، في كافة محافظات الجمهورية، لضمان سلامة الأغذية المتداولة، والكشف عن أي منشآت مخالفة.

أرقام تؤكد الجدية: آلاف المخالفات في 2025

منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، نفذت وزارة الصحة وهيئة سلامة الغذاء:

  • المرور على 63,890 منشأة غذائية.

  • سحب 23,453 عينة غذائية متنوعة.

  • إعدام 186 طنًا من الأغذية غير الصالحة.

  • إعدام 48,307 لتر من العصائر لتغير خواصها الطبيعية.

  • ضبط 327 طنًا من الأغذية المشكوك في صلاحيتها، إلى جانب 102,858 لتر مشروبات.

  • تحرير 47,513 محضر جنحة صحية.

  • إيقاف تشغيل 14,092 منشأة غذائية لمخالفات متنوعة.

  • إصدار 140,545 شهادة صحية للمشتغلين بالغذاء.

الترصد الصحي: أكثر من ألف حالة اشتباه تسمم

وأكدت الوزارة أنها تتابع من خلال منظومة الترصد المبني على الحدث كافة الشكاوى والإشارات المتعلقة بسلامة الغذاء، حيث تم رصد 1,004 حالة اشتباه بالتسمم الغذائي خلال الربع الأول من 2025، نتيجة تناول أغذية من مصادر مختلفة في كافة المحافظات.

تنسيق لإعادة النشاط بشروط

وفي خطوة نحو الحل، أوضحت وزارة الصحة أنه يجري حاليًا التواصل مع إدارة "بلبن" لعقد اجتماع جديد بهدف توضيح الإجراءات التصحيحية والوقائية المطلوبة، وذلك تمهيدًا لإعادة النشاط، في حال استيفاء الاشتراطات الصحية في أسرع وقت.

صحة المواطن فوق كل اعتبار

تمثل هذه الحملة الشاملة رسالة واضحة بأن الدولة المصرية، بتوجيهات من رئيس الجمهورية، تضع صحة المواطن فوق كل اعتبار، ولن تتهاون مع أي تجاوزات تمس سلامة الغذاء.
فكل منتج غذائي يتم تداوله يجب أن يخضع لرقابة صارمة ومعايير دقيقة، تضمن حماية المستهلك والوقاية من الكوارث الصحية المحتملة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found