الجمعة 29 مارس 2024 12:14 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

القبض علي سعودي سهل لصحفي اسرائيلي التصوير بجوار الكعبة المشرفة

المراسل الاسرائيلي
المراسل الاسرائيلي

اثار صحفي اسرائيلي جدلا في المملكة العربية السعودية عقب تمكنة من بث فيديو (ابلقناة 13)بمساعدة مواطن سعودي قام بتسهيل مهمتة وتوصلت الية الاحهزة الامنية بالسعوديةوكان تقرير المراسل الاسرائيلي قد وأثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي،، والذي أبدى مغردون خلاله عن غضبهم من رحلة المراسل الإسرائيلي ودعوا إلى التحقيق في كيفية دخوله المدينة المقدسة.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة انة تم القبض على مواطن سعودي متواطئ قام بنقل وتسهيل دخول أحد الصحفيين (غير المسلمين) ويحمل الجنسية الأميركية إلى العاصمة المُقدسة عبر سلوكه المسار الخاص بالمُسلمين.

مخالفة قوانين المملكة

وقالت شرطة منطقة مكّة، إن وصول الصحفي للمكان "مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المُسلمين، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته للنيابة العامة".

يأتي ذلك بعدما نشر مراسل (القناة 13) الإسرائيلية مقطع فيديو، يظهر فيه وهو مكة المكرمة، حيث أصبح أول مراسل يعمل في وسيلة إعلام إسرائيلية، يتمكن من دخول مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية والشروع في رحلة فيها.

احترام النظام

واقترب المراسل من برج الساعة والكعبة، والوصول إلى جبل عرفة".
ونوّه المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، على جميع القادمين إلى المملكة، بضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به؛ وخصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة، وأن أي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استناداً إلى الأنظمة ذات الصلة.
وقد تم إحالة قضية الصحفي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة.

مراسل إسرائيلي يبث تقريرا من داخل مكة ويفجر ضجة واسعة... فيديو -  19.07.2022, سبوتنيك عربي

وقالت شرطة مكة المكرمة، إن الصحفي يحمل الجنسية الأميركية، مشيرة إلى أن نشر فيديو لجولة قام بها داخل مكة المكرمة عبر مروره المسار الخاص بالمسلمين، "مخالفة صريحة لأنظمة المملكة التي تحظر دخول مكة المكرمة لغير المُسلمين"

وأثار مقطع الفيديو غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالبوا الجهات المختصة بالتدخل.

ضجة واسعة

وكانت القناة «13» الإسرائيلية الخاصة قد نشرت ، تقريرًا لمراسلها من مدينة مكة، التي تضم المسجد الحرام والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم، وهو الأمر الذي أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر المراسل «جيل تماري» وهو يتجول في شوارع المدينة قبل أن يدخل إلى الحرم المكي ، الذي يمنع على غير المسلمين التواجد داخله.

وقال «تماري» إنه دخل عن طريق التهريب حيث تظاهر بأنه مسلم وقام أحد الأشخاص المحليين بالمخاطرة بإدخاله عبر سيارته إلى المدينة دون أن يخبره أنه صحفي إسرائيلي، حيث كان يتحدث معه الإنجليزية طوال الطريق.

وقالت القناة في تقريرها: «مكة المكرمة هي أقدس مدينة في الإسلام وهي محاطة بكاميرات متطورة تمنع دخول غير المسلمين. جيل تماري هو أول مراسل إسرائيلي تمكن من دخول المدينة والشروع في رحلة فيها، بل والاقتراب من برج الساعة الذي يطل على الكعبة مباشرة».

وفي الفيديو قال «تماري» إن قلبه كان ينبص بسرعة عند المرور على حاجز للشرطة السعودية على مشارف مكة، حيث كان يخشى افتضاح أمره.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found