الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:53 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

يوتيوب يعيد أغنيته ”للي” علي قناة الكنج

الكينج وحسني
الكينج وحسني

اعاد موقع "يوتيوب"، أغنية المطرب محمد منير والفنان أكرم حسني "للي" إلى قناة "الكينج" على موقع الفيديوهات الشهير.

وأعلن "الكينج" عبر حسابه على "إنستجرام" تصدر أغنية "للي" الأكثر استماعا للموسيقى على "يوتيوب"، بعد أيام من حذفها بتهمة سرقة اللحن، لتعود مرة ثانية ولكن من دون الكليب.

واحتفى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعودة الأغنية من جديد، خاصة بعد الاتهامات التي لاحقت الفنان أكرم حسني بسرقة كلمات وألحان الأغنية، وهو ما نفاه أكثر من مرة.

وقبل أيام، كشف الفنان المصري أكرم حسني رد فعل الفنان محمد منير بعد حذف كليب أغنيته "للي" من موقع "يوتيوب".

وقال أكرم حسني، في تصريحات تليفزيونية: "أنا مش بالغباء لما أعمل أغنية لمحمد منير، أعظم من أنجبت مصر في الغناء، وتاريخ طويل، أسرق لحن الناس كلها هتسمعه، هل أنا ساذج للدرجة دي؟".

وأضاف: "النهاردة كنا بنتكلم، وقال لي دول أعداء النجاح، ولأنه تاريخ كبير ياما قابل مواقف مشابهة. محمد منير نصحني نصيحة منذ عام 2015 هي: لا تلتفت لأن اللي بيتخانق مش فاضي يشتغل، وركز في شغلك، وما زلت أعمل بنصيحته".

ومضى قائلا: "منير فنان كبير عنده من الثقة بالنفس ما يكفي لأنه يعرف أنها زوبعة في فنجان. في ناس لما متعرفش تنجح تتضايق أن غيرها ينجح".

وانتقد أكرم حسني اتهامات المطرب محمود المنسي له بسرقة لحن "للي" من لحن أغنيته "ولد الهلالية"، مؤكدا أن مصدر اللحنين هو الفولكلور الشعبي الصعيدي، وأن المنسي لم يذكر ذلك، واعتبر أن لحنه أصلي خاص به.

وأضاف أن الفولكلور تراث شعبي من حق الجميع، وغير محمي بحقوق الملكية الفكرية، والقانون لا يلزمه بتوضيح كلمة فولكلور عندما يتصرف فيه برؤية مختلفة.

يذكر أن المنسي اشترط أن يعترف أكرم حسني، ملحن ومؤلف أغنية "للي"، بأن لحن الأغنية مستوحى من لحن أغنية "ولد الهلالية"، مقابل أن يسحب الشكوى التي قدمها لـ"يوتيوب" وأدت لحذف الأغنية.

ورفض حسني ذلك الشرط، قائلا: "مستحيل"، معتبرا هذا الحل اعترافا منه بالسرقة، مضيفا: "أنا لا أعمل إلا بشكل قانوني، وعندما أكتب كلمات أتوجه بها للرقابة على المصنفات الفنية، وفي حالة الكليب أتوجه به للجهات الرقابية للحصول على التصاريح اللازمة، وهذه هي المستندات التي قدمتها لموقع يوتيوب لإعادة الأغنية المحذوفة".

ولم تقتصر اتهامات السرقة على لحن الأغنية، إذ وجه الشاعر عادل صابر، اتهامات لأكرم حسني بسرقة بعض مقاطع الأغنية من ديوان شعر أصدره عام 2011، وأكد اللجوء للقضاء للحصول على حقه.

وأكد صابر، في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، أنه وجد شطرا كاملا من الأغنية مأخوذا من ديوانه "بحر الدميرة" الصادر عن مؤسسة عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية سنة 2011، وما يؤكد كلامه وجود فيديوهات على اليوتيوب بها الموال.

ورد أكرم حسنى على تلك الاتهامات، عبر صفحته على "فيسبوك" قائلا: "قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية (للي) من شاعر من جنوب مصر الحبيب وبعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب مني رد على الاتهام ده.. فخلوني أوضح كذا نقطة".

وأضاف: "تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من 12 بيتا مع جملة للشاعر لا يعني السرقة وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي". وتابع: "لما كتبت الأغنية كانت مكونة من 20 بيت اختار منهم الكينج 12 بيتا وتم تسجيلها فمعتقدتش اللي كتب 20 بيت هتقف معاه في جملة عشان يسرقها".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found