حوادث اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 06:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

خبير اقتصادي : تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة يستهدف الحفاظ على قيمة الجنية

البنك المركزي
البنك المركزي

خبير اقتصادي : تثبيت أسعار الفائدة خطوة مهمة تدعم حركة الاستثمار

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس الموافـــق 18 أغسطس 2022 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.

كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75٪.

واجتمعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، لبحث سعر الفائدة، واستعرضت اللجنة التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التي تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزي، وآخر التطورات الاقتصادية على الساحتين المحلية والعالمية، وتقدير المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك لاتخاذ قرارات بشأن سعر الفائدة.

لماذا أبقت لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة؟

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس الموافق 18 أغسطس 2022 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75٪.

أسباب تثبيت أسعار الفائدة

على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ نتيجة آثار الأزمة الروسية الأوكرانية، وقد أدت الزيادة في المخاطر الجيوسياسية في جنوب شرق آسيا الى ارتفاع حالة عدم اليقين في التوقعات الاقتصادية العالمية.

وعلى الرغم من الانخفاض في حدتها مقارنةً بالشهور السابقة، استمر تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم. وقد انخفضت الأسعار العالمية لبعض السلع الأساسية نسبيا، مثل البترول والقمح، بعد الوصول الى ذروتها بعد اندلاع الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

بعد قرار المركزي.. خبير عقاري: تثبيت أسعار الفائدة خطوة مهمة تدعم حركة الاستثمار

أشاد المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، بقرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة، مؤكدًا أنها خطوة مهمة في ظل التحديات التي تواجه السوق العقاري والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وقال في تصريحات خاصة: إن تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة يستهدف لخلق توازن بالسوق والحفاظ على قيمة الجنيه والعمل على استقرار حركة النقد في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الشارع الاقتصادي المصري.

وأشار إلى أهمية اتخاذ حزمة من الإجراءات والتيسيرات لدعم الصناعات الوطنية والسوق العقاري.

طارق الجيوشى: تثبيت سعر الفائدة يهدف لدعم استقرار السوق ومواجهة التضخم

أكد طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن قرار لجنة السياسيات النقديـة للبنك المركــزي المصـري بتثبيت سعر الفائدة يهدف الى دعم استقرار السوق ومواجهة التضخم، لافتا الى ارتفاع معدل التضخم في شهر يوليو الماضي طبقا لأحدث التقارير الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار الجيوشي في تصريحات خاصة لـ فيتو إلى أن تثبيت أسعار الفائدة يهدف إلى الحفاظ على معدلات النمو وتحقيق المستهدفات، بالاضافة الى تشجيع الاستثمار وزيادة الإنتاج.

ولفت إلى أن المرحلة الحالية تتطلب زيادة الإنتاج خاصة في ظل توجه الدولة نحو تشجيع الصناعة الوطنية، ورفع معدل الصادرات للوصول لـ 100 مليار دولار، مشيرًا إلى أن تثبيت سعر الفائدة يساهم في جذب وتشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر الأجانب.

بعد تثبيت أسعار الفائدة.. أعلى 10 شهادات ادخار في البنوك

ونستعرض خلال السطور التالية أعلى 10 شهادات إدخار بعد قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة.

وجاءت أعلى شهادات الإدخار كالتالي:

1- شهادة بنك ناصر الاجتماعي الادخارية ذات أجل ثلاث سنوات بعائد 15% سنويًّا و14.25% ربع سنوي و14% شهريًّا.

2- شهادة بنك التعمير والإسكان بعائد ثابت يصل إلى 14.25% سنويًّا، والحد الأدنى لشراء الشهادة مليون جنيه ومضاعفات الـ 100 ألف جنيه.

كيف يؤثر تثبيت أسعار الفائدة في السوق العقاري؟

سادت حالة من الارتياح الشديد بين الأوساط الاقتصادية، بعد قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعها اليوم الخميس.

ونستعرض أبرز تداعيات وتأثير القرار على القطاع العقاري:

- قرار تثبيت أسعار الفائدة يبقي الوضع على ما هو عليه.

-يحد من الارتفاعات الجديدة في الأسعار بمختلف القطاعات وخاصة مستلزمات البناء والتشييد.

-يدعم عجلة الاستثمار وحركة البيع والشراء في السوق العقاري.

المصرى للدراسات الاقتصادية ينظم ندوة عن الفرص والتحديات الأفريقية استعدادا لمؤتمر المناخ

يشارك المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، بالتعاون مع المؤسسة الأفريقية (ARC)، اليوم الخميس، فى عقد ندوة إلكترونية، بعنوان: "تحديد الأولويات والفرص المتاحة للقارة"، استعدادا لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27.

ويحاضر فيها كل من الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP27)، والسفيرة جوزيفا ساكو مفوض الاتحاد الإفريقي للاقتصاد الريفي والزراعة، والدكتور كيفين كاريوكي نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي للكهرباء والطاقة والمناخ والنمو الأخضر.

نيران الحرب الأوكرانية تشعل الأسعار في الفجالة

مع اقتراب كل عام دراسي جديد، يتزين شارع الفجالة بمنطقة رمسيس في القاهرة، بالشنط والمستلزمات المدرسية التي لا غنى لأي طالب عنها أيا كانت المرحلة الدراسية التي ينتمي إليها.

لذا نجد كثيرًا من الأسر المصرية في القاهرة أو غيرها من المحافظات تتوجه قبل بداية العام الدراسي للفجالة لشراء مستلزمات الدراسة وشنط المدارس بأسعار مخفضة عن نظيرتها في الخارج.

خبير اقتصادى يرصد مزايا تثبيت سعر الفائدة

أكد أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية، أن قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 11.25%، 12.25%، على الترتيب ذاته، يرجع إلى عدد من الأسباب.

وأوضح غراب أن تلك الأسباب تتركز في الحفاظ على معدلات النمو وتحقيق المستهدفات من ناحية، إضافة إلى الحد من زيادة تكلفة التمويل على الشركات، إضافة إلى استقرار معدلات التضخم خلال الشهر الماضي حيث كان الارتفاع بنسبة قليلة لا تذكر.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found