حوادث اليوم
السبت 20 أبريل 2024 11:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

في ذكرى رحيل نجيب محفوظ..أُتهم بالإلحاد..وأخفى زواجه وكشفه صلاح جاهين

الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ

يحل ذكرى رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ اليوم ، الذى يعتبر من أهم الأدباء في التاريخ، والعربى الوحيد الحائز علي نوبل.

ويعد "محفوظ" أكثر أديب مصرى وعربى تم تحويل أعماله إلى السينما والشاشة الصغيرة، والتى تصل الى 104 أعمال فنية، وقام مشاهير السينما المصرية ببطولة الأفلام المأخوذة عن روايته، خاصة ان "نجيب" كان يميل لاستخدام الرموز فى أعماله مما جعل المخرجين وكتاب السيناريو يعملون على تفسيرها وتوظيفها بحرية تامة لخدمة اعمالهم السينمائية والدرامية.

نجيب محفوظ فى ذكرى رحيله الـ16.. عميد الرواية العربية بدأ بالقصة القصيرة فى  1936 والثلاثية صنعت نجاحه.. أرخ لمصر فى القرن العشرين.. نوبل قمة التتويج..  والمصريون جميعا بكوه يوم موته - اليوم السابع

اليوم.. الذكرى الـ102 لميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ - بوابة مصر 11

كتب نجيب محفوظ سيناريو فيلم "لك يوم يا ظالم"، ثم أخذ صلاح أبو سيف روايته "بداية ونهاية" وحولها إلى فيلم سينمائي، ومنذ ذلك الوقت بدأ المخرجون المصريون يعملون على تحويل روايات "محفوظ" الواقعية التى تعبر عن المجتمع والشخصية المصرية، الى افلام سينمائية، ومن هذه الأفلام "بداية ونهاية واللص والكلاب وزقاق المدق وبين القصرين والطريق وخان الخليلي والقاهرة 30 والفتوة وفتوات بولاق والسكرية وقصر الشوق والسمان والخريف والشحات وميرامار والسراب وثرثرة فوق النيل والمرايا وعصر الحب والحب تحت المطر والكرنك وحكايات حارتنا وقلب الليل وحضرة المحترم والجوع وأصدقاء الشيطان وأهل القمة والحرافيش والحب فوق هضبة الهرم.

لم يقتصر "محفوظ" على تحويل رواياته الى السينما المصرية، ولكن انجرف الى العالمية، بعد حصوله على جائزة نوبل عام 1988 ، حيث لفتت أعماله، صناع السينما العالمية، وكانت السينما المكسيكية اول مشواره حينما قدمت "حارة المعجزات" المأخوذ عن "زقاق المدق"، كما قدمت السينما فى أذربيجان فيلم "أعترف" عن رواية "اللص والكلاب".

ألوان الوطن | في ذكرى وفاته.. هل مازالت روايات نجيب محفوظ مفضلة بين الشباب؟

رواية “أولاد حارتنا”

اتهم نجيب بالإلحاد وإنكار وجود الله بسبب رواية “أولاد حارتنا”، وتحدثت الرواية عن الجبلاوي كبير الحارة الذي يتحكم في كل شيء، ولديه ولدان أدهم وإدريس.

وقام جبلاوي بتفضيل أدهم، وعندما اعترض إدريس قام جبلاوي بطرده، وحاول إدريس الوقيعة بين أدهم وجبلاوي ليطرده جبلاوي، وشبه الناس تلك القصة بقصة سيدنا آدم وخروجه من الجنة.

وفي آخر الرواية، يُقتل الجبلاوي على يد شخصية في الرواية تدعى عرفة، وفسرها الناس أن عرفة هو العلم، ويقتل الجبلاوي وهو رمز للذات الإلهية، وهو يعني أن العلم ينفي وجود إله.

أولاد حارتنا | نجيب محفوظ | مؤسسة هنداوي

وكان رد نجيب محفوظ وقتها أنه لا يشك في وجود الله أبدا، وأنه كان يقصد بالقصة أن الناس ظنت أنهم عندما تخلوا عن الدين الذي يجسده الجبلاوي واتجهت للعلم وهو عرفة أنهم سيستطيعون العيش، فاكتشفوا أن العلم بدون دين أداة شر، وسرق منهم حياتهم وحريتهم، وأن الشخصيات في القصة ترمز للتفكير الديني والتفكير العلمي.

تدبير قتل نجيب محفوظ وقام أتباع الجماعة الإسلامية بتدبير الخطط لمقتل نجيب محفوظ، وفي إحدى المرات كان نجيب يخرج من محل سكنه فقام أحد الأشخاص بطعنه، وتم إنقاذ نجيب والقبض على الخلية المدبرة لحادث طعنه، واكتشفوا أن الشاب الذي طعن نجيب لا يعرف القراءة أو الكتابة، ولم يقرأ الرواية ولكن أمر بطعن نجيب.

قصة زواج نجيب محفوظ

أخفى نجيب محفوظ سرًا مهمًا في حياته وهو زواجه طيلة 10 سنوات كاملة من عطية الله ابراهيم، وجاء الزواج بعد رفضه الزواج حتى وصوله إلى سن 43 عاما وفي تلك الفترة كان ازداد دخله بسبب عمله في كتابة سيناريوهات الأفلام وكان يتعلل بعدم زواجه لانشغاله برعاية أمه وأخته الأرملة وأطفالها.

ولم يتم فضح سره إلا بعد مشاجرة بين إحدى ابنتيه “أم كلثوم وفاطمة” مع زميلة لها في المدرسة، فعرف بالمصادفة الشاعر صلاح جاهين بالأمر من والد الطالبة الذي كان زميلا له وجارا، ومنذ ذلك الوقت انتشر الخبر بين الأوساط الأدبية والعلمية والثقافية حتى عرف كل الناس خبر زواجه

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found