حوادث اليوم
السبت 18 مايو 2024 09:58 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تدشين مشروع الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي 7 نوفمبر

قطار كهربائي
قطار كهربائي

قال كامل الوزير وزير النقل، إنه سيتم تدشين مشروع الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة / العلمين / مطروح / الفيوم)، في 7 نوفمبر المقبل، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم، خلال جولته التي رافقه فيها رئيسي وقيادات هيئتي الأنفاق والعامة للطرق والكباري، وذلك في المسافة من محطة العين السخنة حتى محمد نجيب، أن هذه الجولة في إطار الاستعدادات والتجهيزات لتسليم شركة سيمنز العالمية أول 40 كيلومترا من مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع وذلك في نطاق محطة العاصمة الإدارية الجديدة بداية من شهر أكتوبر المقبل، للقيام بتنفيذ أعمال السكة والأنظمة وشبكة التغذية الكهربائية الهوائية الخاصة بالمشروع، وكذلك الأعمال الكهروميكانيكية من إشارات واتصالات ونظم تحكم في هذه المسافة بعد انتهاء الأعمال المدنية بها.

وأكد الوزير، المشروع سيساهم في التوسع في وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة، وفي إطار الاستعداد لتدشين الخط الأول في 7 نوفمبر المقبل، لافتا إلى متابعة معدلات إنجاز هذا المشروع العملاق وفقا للخطة الزمنية الموضوعة، ووفقا للضوابط والمعايير التي تم الاتفاق عليها، خاصة مع أهمية المشروع.

وتابع أن المرحلة الأولى هو قناة سويس جديدة، حيث سيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدن الإسكندرية والعلمين ومطروح على البحر المتوسط بطول 660 كيلومترا.

وأوضح الوزير أن منظومة القطار الكهربائى السريع الجديدة تتكون من 3 خطوط رئيسية بطول 2000 كيلومتر، واصفا المشروع بالملحمة العظيمة التي يتم تنفيذها على أرض مصر، وأن منظومة القطار الكهربائي السريع ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر، وستغطي أنحاء الجمهورية.

وذكر أنها بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

وتابع أن الشروع يخدم أيضا نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات، واختصار المدة الزمنية لنقل هذه البضائع، كما يساهم أيضا هذا المشروع العملاق في خلق الآلاف من فرص العمل.

وتفقد وزير النقل وصلة المسار من محطة السخنة وحتى ميناء العين السخنة بطول حوالى 6 كيلومترات، وهي وصلة الربط مع مشروع الخط الأول من شبكة القطار السريع لخدمة نقل البضائع من وإلى الميناء عن طريق هذه الشبكة.

ثم توجه الوزير إلى محطة العين السخنة، حيث تابع تقدم أعمال تنفيذ المحطة التي ستخدم منطقة العين السخنة سواء المناطق السياحية على البحر الأحمر والمناطق الصناعية وأيضا منطقة ميناء العين السخنة، كما يمكن أن تمتد خدماتها إلى المناطق الاستثمارية الجديدة بالمنطقة، وكذلك مدينة السويس الجديدة وهي محطة نهائية للخط.

واطلع وزير النقل على نسبة الإنجاز بها، وتابع أعمال الأرصفة وكوبري المسار بالمحطة، وكذلك الأعمال الصناعية بمنطقة السخنة من كباري المسار أو كباري سيارات على المسار للطرق المتقاطعة مع المشروع.

كما تابع تقدم معدلات تنفيذ محطة العاصمة وهي محطة تبادلية مع القطار الكهربائي الخفيف LRT، وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلي العاصمة الإدارية، وتخدم بصفة أساسية العاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الرياضية وأيضا جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة، حيث تعد من أكبر المحطات في الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 1100000 متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية، كما تفقد تقدم معدلات تنفيذ محطة محمد نجيب، والتي تخدم مناطق القطامية والقاهرة الجديدة ومناطق العمران الجديدة الواقعة جنوب طريق العين السخنة.

بعدها زار الوزير القطاع الأول من جسر السكة الذي سوف يتم تسليمه لشركة سيمنز في أول أكتوبر للقيام بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، على أن يتوالى تسليم باقي قطاعات المشروع للشركة بعد انتهاء الأعمال المدنية بها طبقا للتعاقد مع الشركة، حيث اطمأن على مدى جاهزية تسليم هذا القطاع في الموعد المحدد له.

وتابع كذلك المخطط الزمني لتنفيذ الأعمال المدنية لقطاعات المشروع المختلفة مثل أعمال جسر القطار، والتي تشمل أعمال الأتربة والأساس والأعمال الصناعية وخرسانات الميول والتي تحمي جوانب الجسر، وكذلك المحطات مثل محطات محمد نجيب والقاهرة وأكتوبر وحدائق أكتوبر وسفنكس ووادي النطرون وغيرها من المحطات.

كما تم متابعة الأعمال الصناعية التي تشمل كباري المسار وكباري السيارات مثل كوبري الكيلو 4.5، والذي يبلغ طوله 300 متر، والأخوار التي تنفذها كبريات الشركات المصرية الوطنية المتخصصة، وذلك بالتزامن مع الإشراف الدوري والمستمر لشركة سيسترا العالمية استشاري المشروع لكل مراحل التنفيذ.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found