حوادث اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 10:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

المحافظات تتأهب لاستقبال أمطار الشتاء

 أمطار الشتاء
أمطار الشتاء

كثفت المحافظات استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء المقبل وموسم هطول الأمطار، بالتأكد من جاهزية المصارف ومخرات السيول والسدود، وتشكيل غرف عمليات فرعية بالمحافظات للتنسيق مع غرفة الأزمات المركزية بوزارة التنمية المحلية.

ووجه وزير التنمية المحلية، هشام آمنة، بتشكيل لجان ميدانية من الوزارة والمحافظات بالتنسيق مع الجهات المعنية، للمرور على مخرات السيول والترع والمصارف والسدود والبحيرات، ومحطات الصرف الصحى وبالوعات صرف مياه الأمطار، للتأكد من أعمال الحماية بها وجاهزيتها فى حالة سقوط أمطار كثيفة أو سيول خلال موسم الشتاء المقبل.

وأضاف آمنة، فى تصريحات صحفية، اليوم، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تنسق على مدى الساعة مع غرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وغرف العمليات بالمحافظات فى حالة سقوط الأمطار بكثافة، لتنفيذ خطط الطوارئ.

وشدد على ضرورة مراجعة جميع الخطط التى تم وضعها خلال الفترة الماضية لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول، بين المحافظات وممثلى الوزارات والجهات المعنية وعلى رأسها وزارتى الموارد المائية والرى والكهرباء وشركات مياه الشرب والصرف الصحى.

من ناحيته، شدد محافظ المنوفية إبراهيم أبو ليمون، على رؤساء المدن ضرورة الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء، موجها بمراجعة أعمال الصيانة الدورية لأعمدة الإنارة للتأكد من مراعاة جميع اشتراطات الأمن والسلامة حفاظا على أمن وسلامة المواطنين.

وكلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالمرور الميدانى ومراجعة جميع وصلات كشافات الإنارة العامة وإحكام غلق اللوحات والفتحات الموجودة بالأعمدة وتغيير العوازل التالفة على شبكة الإنارة العامة، فضلا عن التنسيق الكامل مع قطاع كهرباء المنوفية لمراجعة الحالة الفنية لأعمدة الإنارة وشبكة الكهرباء وإزالة الوصلات العشوائية وغير المؤمنة وإصلاح جميع الأعطال بها وتجديد الأعمدة المتهالكة.

فى السياق نفسه، أكد سكرتير عام محافظة البحيرة حازم الأشمونى، أن خطة المحافظة تهدف إلى تعبئة جميع الجهود لمجابهة موجات الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التى قد تتعرض لها مدن رشيد وإدكو وكفر الدوار، مضيفا أنه تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية لأخذ جميع التدابير، مشيرا أن المحافظة أجرت أعمال صيانة شاملة لجميع المعدات والمركبات ومراجعة جميع صفايات الأمطار ومخراط السيول والتأكد من جاهزيتها للتعامل.

وقال مدير إدارة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الأقصر، محسن الشامى، إنه يتم حاليا اتخاذ عدد من الإجراءات الاستباقية لقدوم فصلى الخريف والشتاء، وذلك فى إطار الخطة التى تنفذها المحافظة لرفع درجة الاستعدادات بجميع القطاعات، وتطهير جميع مخرات السيول بالمراكز والمدن وإزالة العوائق بها أولا بأول، تحسبا لمواجهة أى سيول أو أمطار شديدة.

وأضاف الشامى، لـ«الشروق»، أنه تم إخطار رؤساء المدن وجميع الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات، تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ خلال الفترة المقبلة، واتخاذ كل الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة، كما سيتم التنسيق مع إدارة المرور بمديرية أمن الأقصر بشأن إصدار تنبيهات لقائدى السيارات بتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر وخاصة المسافرين على الطرق السريعة، وكذا تكثيف الخدمات المرورية من تواجدها مع انتشار الإشارات الضوئية على طول الطرق.

واستطرد، أنه سيتم أيضا توجيه قطاع توزيع الكهرباء بالمحافظة بالمرور على أعمدة الإنارة على الطرق الرئيسية والفرعية والضغط العالى ولافتات الإعلانات لبحث عوامل الأمان بها حفاظا على حياة المواطنين فى حالة حدوث طارئ فى الجو، أو سقوط أمطار، بجانب التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة بشأن إنشاء خطة تستهدف تمركز سيارات شفط المياه وفقا لخطة الانتشار خاصة فى أسفل الكبارى والطرق الرئيسية.

وأعلنت محافظة المنيا رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف مراكز المحافظات وتطهير ٣٣ مخر سيل، وذلك تحسبا لتقلبات الجو وهطول أمطار، كما أعلنت هيئة الارصاد الجوية.

ووجه محافظ المنيا، أسامة القاضى، بتشكيل غرف عمليات بجميع المديريات والوحدات المحلية، تعمل على مدى 24 ساعة لتلقى أى بلاغات، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة للتعامل مع الحالات الطارئة.

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found