حوادث اليوم
الخميس 25 أبريل 2024 07:33 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دراسة: المشي السريع يقلل من خطر الإصابة بالخرف بأكثر من 50%

المشي
المشي

الخرف متلازمة تؤدي إلى تدهور الوظيفة الإدراكية، وهو أيضا مصطلح شامل يتضمن عددًا من التداعيات الصحية التي تؤثر على الذاكرة والتفكير والتوجيه والفهم والحساب والقدرة على التعلم واللغة، وأثبتت الكثير من الدراسات أن السبب الرئيسي السابع للوفاة بين جميع الأمراض هو الخرف.

وتوصلت دراسة بحثية جديدة نُشرت في "جاما نيورولوجي" إلى وجود صلة بين عدد الخطوات اليومية وحدوث الخرف لدى الإنسان، وقال الباحثون في الدراسة: "تشير النتائج في هذه الدراسة إلى أن تراكم المزيد من الخطوات يوميًا تحت 10000 خطوة يوميًا وتنفيذ خطوات بكثافة أعلى قد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بالخرف"، وذلك كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا".

وأجريت هذه الدراسة الجماعية على 78430 بالغًا في إنجلترا، منهم 35040 من الذكور والباقي من الإناث، وأخذت الدراسة في الاعتبار الخطوات العرضية التي تقل عن 40 خطوة في الدقيقة، والخطوات الهادفة التي تبلغ 40 خطوة في الدقيقة وذروة الإيقاع لمدة 30 دقيقة وهو يعني الخطوات في الدقيقة المسجلة لأعلى 30 دقيقة وليس بالضرورة متتالية على مدار اليوم.

ووفقًا للباحثين يُعد المشي السريع بين 3800 و9800 خطوة، مثاليا لتقليل خطر الإصابة بالخرف، ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا والذين ساروا 9826 خطوة يوميًا كانوا أقل عرضة بنسبة 50% للإصابة بالخرف في غضون سبع سنوات.

ووجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين ساروا على نحو مقصود، والذين غطوا 40 خطوة في الدقيقة يمكنهم بالفعل جني أكبر قدر من الفوائد من خلال 6315 خطوة فقط، فهؤلاء الأشخاص يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 57%.

بينما الأشخاص الذين يمشون 3800 خطوة يوميًا قللوا من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25%، ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية يوجد حاليًا أكثر من 55 مليون شخص مصاب بالخرف في جميع أنحاء العالم، وهناك ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام.

ووفقًا لدراسة أخرى أجرتها لانسيت "سيصاب حوالي 153 مليون شخص بالخرف بحلول عام 2050، فعوامل الخطر المحتملة مثل التدخين والسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية في 7 ملايين حالة من هذه الحالات."

* الأعراض الشائعة للخرف هي:

- النسيان

- فقدان المسار من الوقت

- الشعور بالضياع حتى في الأماكن المألوفة

-الارتباك

-صعوبة في التواصل

-التغييرات السلوكية

-صعوبة في المشي

*المشي يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على الخرف

هل تعلم أن أسلوب المشي هو مؤشر محتمل لظهور الخرف، حيث توصلت دراسة بحثية إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يمشون بنسبة 5% أبطأ أو أكثر، وتستند الدراسة المنشورة في شبكة "جاما" على مجموعة من الأمريكيين فوق 65 عامًا وأستراليين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، حيث تمت مراقبة المشاركين لمدة 7 سنوات وخلال هذا الوقت طُلب منهم إجراء اختبارات معرفية وتم تقييمهم.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found