حوادث اليوم
الأحد 12 مايو 2024 04:13 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تراجع جديد في اسعار الذهب وارتفاع في الدولار

ذهب
ذهب

تراجعت أسعار الذهب في الأسواق العالمية، نتيجة لاستمرار الدولار في حصد مكاسب قوية، وتوقعات باستمرار رفع أسعار الفائدة.

ويأتي تراجع المعدن الثمين، وسط حالة من الحذر تسود الأسواق العالمية قبل إعلان بيانات التضخم الرئيسية والمقرر في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وهبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1665.89 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0612 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامست أدنى مستوى منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1672.60 دولار.

الدولار والذهب

ارتفع مؤشر الدولار 0.3%، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

واتسعت مكاسب مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء ليعزز مكاسبه في ظل مزيد من التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة جنبًا إلى جنب مع ترقب الذهب لمزيد من الإشارات بشأن الفائدة وخطوة الفيدرالي المقبلة في انتظار لبيانات التضخم.

كما تأتي ارتفاعات مؤشر الدولار تزامنا مع استمرار تراجع اليورو دون مستويات التكافؤ، وانخفاض الجنيه الاسترليني في ظل فشل إجراءات الإنقاذ التي أعلن عنها بنك انجلترا لدعم الأسواق.

وجاء ذلك بالتزامن مع عودة السندات للمضي قدما صوب ذروة 14 عاما، حيث ارتفعت خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستويات 3.98% بينما تجاوزت مستويات الـ 4% في وقت سابق من تعاملات اليوم.

هبوط الذهب

وقال مات سيمبسون المحلل في سيتي إندكس "إنه مستوى تقني لعوائد السندات، إنها ترفع الدولار وتؤثر على أسعار الذهب".

وأضاف: أن الإشارات إلى الركود العالمي من صندوق النقد الدولي دفعت أيضا التدفقات الباحثة عن الملاذ الآمن إلى الدولار.

وقال سيمبسون "الذهب عالق الآن في نطاق 1658 إلى 1676 دولارا".

وبعد بيانات التوظيف الأمريكية الأقوى، من المتوقع أن ينصب التركيز الآن على بيانات التضخم المقرر إعلانها يوم الخميس، والتي يتوقع أن تظل مرتفعة وتعزز النهج المتشدد لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

االذهب والغموض الاقتصادي

ورغم أن الذهب يعتبر وسيلة للتحوط في مواجهة التضخم والغموض الاقتصادي، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن الذي لا يدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 19.39 دولار للأوقية. وهبط البلاتين 0.3% إلى 896.08 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 2178.26 دولار.

وارتفعت أسعار البلاديوم، المستخدم في أجهزة التحكم في انبعاثات السيارات إلى جانب البلاتين، بنحو 15% حتى الآن هذا العام.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found