حوادث اليوم
السبت 18 مايو 2024 11:50 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تزوجت 3 مرات ورفضت حب عبد الحليم حافظ وقتلها التدخين.. حكايات عن الفنانة زيزي البدراوي

الفنانة زيزي البدرواي
الفنانة زيزي البدرواي

أسمها الحقيقي فدوي جميل عبد الله البيطارفنانة من الزمن الجميل صاحبة الموهبة الحقيقية الفنانة زيزي البدرواي ولدت في 9 يونيو عام 1944 بالقاهرة

اكتشفها المخرج عزالدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها في فيلم بورسعيد بدور صغير، أما المخرج حسن الأمام فقد أعاد اكتشافها واختار لها اسم زيزي على اسم ابنته منذ فيلمها الثاني عواطف عام 1958 ليقدمها في العديد من الأعمال السينمائية ومنها السبع بنات ، وفيلم شفيقة القبطية..

عاصرت عمالقة الفن ووقفت بجانبهم بطلة تميزت بملامحها البرئية الخجولة عشقت الفن منذ نعومة أظافرها دخلت مسابقة للرقص الشرقي وهي عمرها 7 سنوات حيث فازت بالمركز الأول كانت أول مشاركة لها وهي

عمرها 10 سنوات بدور صغير جدا في فيلم 4 بنات وضابط بطولة الفنانة نعيمة عاكف والفنان أنور وجدي ولبلبة لتنطلق نحو مسيرتها الفنية في عم 1957 وهي في عمر الثالثة عشر عاما أختارها المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم بور سعيد بدور صغير أختار لها أسمها الفني حسن الإمام بعد أن أختارها لتقوم بدور كبير في فيلم السبع بنات بطولة الفنانة نادية لطفي وحسين رياض وسعاد حسني قأختار لها أسم زيزي على اسم ابنتة .

وكان من ضمن شروط زيزي البدراوي، قبولها الأدوار في أوج شهرتها وبدايتها ألا يكون هناك قبلات في المشاهد، كما لم تقبل بالمشاهد الساخنة مهما كانت جودة العمل المعروض عليها.

حصلت على دور البطولة مع كثير من نجوم عصرها زى الفنان عبد الحليم حافظ فى فيلم البنات والصيف، والفنان احمد رمزى فى فيلم اخر شقاوة، ومع الفنان شكرى سرحان فى سجين الليل. تزوجت من المخرج عادل صادق فى سنة 1966

من اهم اعمالها

شاركت زيزي البدراوي فيما يزيد عن 200 عمل فني

( 4 بنات وضابط، الحب والثمن، بين القصرين، شفيقة القبطية، البحث عن فضيحة، بور سعيد، شقة في وسط البلد، طريق الشيطان، حب حتي العبادة، غرام المهرج، الحساب يا مدموازيل، أذكريني، أخر شقاوة، رجل في ورطة، هارمونيكا، على جنب يا أسطي، وأحد صحيح، قاضي الغرام، أحنا التلامذة، رجل في ورطة، أمر اة على الهامش، عواطف )

وفي أحد حوارتها الصحفية لإحدى المجلات اللبنانية قبل نهاية السبعينيات من القرن الماضي، وجهت زيزي البدراوي عتابًا لصناع السينما في هذا الوقت الذين لايكتبون أفلامًا إلا للشباب فقط بالرغم من وجود ممثلون أساتذة في مجالهم، وقالت إنه يجب أن تُكتب لهم أدوارًا خاصة وعلى رأسهم الفنان محمود المليجي.

وقالت الفنانة زيزي البدرواي من خلال لقاء تلفزيوني ان كانت أول بطولة مطلقة لها في فيلم البنات والصيف أمام عبد الحليم عام 196 وجسدت في الفيلم دور فتاة ترفض حب عبد الحليم حافظ حتي أصابتها لعنة كراهية الجمهور بسبب شعبية عبد الحليم حافظ وقالت زيزي ان عبد الحليم كان سببا رئيسا في تاخير مسيرتها السينمائية ونجاح مشوارها الفني .

وفاتها

قالت زيزي البدراوي في تصريحات صحفية سابقة لها، إنها تدخن بشراهة حتى تصل إلى 100 سيجارة في اليوم، وتتوفى يوم 31 يناير عام 2014 بعد صراع مع سرطان الرئة.

وتدهورت حالة زيزي البدرواي، الصحية بصورة سريعة جدا، بدأت أولا بمتاعب في القلب وضيق في التنفس، ثم تلى ذلك إصابتها بالشلل الرعاش والتي تم نقلها الى مستشفى بدران بالدقي وتتدهور الحالة ويأتي سرطان الرئة ليكون مكملا على الباقية الباقية منها لترحل زيزي في عام 2011 متأثرة بالمرض اللعين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found