حوادث اليوم
السبت 4 مايو 2024 03:50 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أصابة الحياة بالشلل في22 محافظة ايرانية بسبب البرد والثلوج

برد قارس في ايران
برد قارس في ايران

تسببت الامطار والثلوج التي شهدتها الجمهورية الاسلامية في تعطيل وشل الحياة في ايران ل 22 من أصل 31 محافظة إيرانية تعطيل الدوام الرسمي يوم السبت، بسبب النقص الكبير جراء الاستهلاك الواسع للغاز في ظل موجة برد قاسية.

وقررت بعض المحافظات تمديد العطلة حتى يوم الأحد، التي تشمل إغلاق المدارس والجامعات والمكاتب الحكومية والبنوك.

وبحسب قرارات خلية الأزمة في إيران، فقد جرى تعطيل الدوام في محافظة طهران، خراسان رضوي، خراسان جنوبي، خراسان شمالي، جيلان، أردبيل، سيستان، بلوشستان، قم، جيلان، فارس، البرز، قزوين، سمنان، أصفهان، غلستان، مازندران، أذربيجان الغربية، أذربيجان الشرقية، همدان، لرستان وإيلام.

وقررت محافظات خراسان رضوي وأذربيجان الشرقية وأردبيل وسمنان استمرار تعطيل الدوام في الدوائر الحكومية حتى الأحد.

ووصلت درجة الحرارة في غالبية المدن إلى ما دون الصفر، فيما كانت محافظة خراسان رضوي شمال شرق إيران هي الأبرد من بين المحافظات الإيرانية حيث بلغت درجة الحرارة 28 تحت الصفر، فيما أفادت تقارير صحفية بانقطاع الغاز في عدد من مدن المحافظة بسبب الاستهلاك المتزايد.

وخلال الأيام الأخيرة، تسببت موجة البرد جراء تساقط للثلوج في العديد من مقاطعات البلاد، في انخفاض درجة الحرارة بشكل حاد في هذه المقاطعات.

وأعلن قدرة الله شفيق، نائب مدير التطوير والموارد في محافظة طهران، أنه بسبب الطقس البارد وبهدف إدارة استهلاك الغاز، سيتم إغلاق جميع المكاتب والمؤسسات في هذه المحافظة يوم السبت.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا"، قال إن جميع الدوائر الحكومية ملزمة بإيقاف تشغيل أجهزة الغاز من لحظة تلقيها النبأ.

وأوضح أن إغلاق الهيئات والمكاتب التنفيذية لم يتم إلا لضمان رفاهية الشعب خصوصاً في المحافظات الشمالية.

وقال إن مراكز الإغاثة والمراكز التشغيلية ومقدمي الخدمات والمناطق الصحية والعلاجية مستبعدة من تنفيذ هذه الخطة وسوف تستمر في تقديم الخدمات.

وفي الأيام الأخيرة ومع الطقس البارد في إيران، طلبت شركة الغاز الوطنية الإيرانية (أكبر دولة لديها احتياطيات غاز في العالم بعد روسيا) من الناس الاهتمام بترشيد استهلاك الغاز.

من جهة أخرى، أعلن محمد رضا جولايي، مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية، أن استهلاك الغاز في القطاعين المحلي والتجاري بلغ 700 مليون متر مكعب في اليوم، مضيفاً "إذا تجاوز الاستهلاك 650 مليون متر مكعب نكون قد دخلنا في أزمة غاز".

كما تتحدث التقارير الواردة من إيران عن إغلاق المدن الصناعية وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق بسبب نقص الغاز.

وقطعت تركمانستان الغاز عن إيران، الجمعة، فيما قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن الوزارة تحاول تعويض انقطاع الغاز المستورد من تركمانستان بسرعة.

وشهدت الأيام الماضية وضعا مماثلا في عدة محافظات إيرانية أخرى، منها جيلان وكردستان وسمنان والبرز وأذربيجان الغربية وأردبيل، وهو ما لا يزال مستمراً.

كما تسبب تساقط الثلوج بإغلاق العديد من الطرق الرابطة بين المحافظات الإيرانية، فيما وقعت حوادث سير مميتة خلال اليومين الماضين.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر موجة البرد حتى الأسبوع الجاري بالتزامن مع دخول موجة أمطار وتساقط للثلوج في المحافظات الشمالية.

وحثّت قوات شرطة المرور الإيرانيين على تجنب السفر لا سيما إلى المحافظة الشمالية التي تشهد موجة برد شديدة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found