حوادث اليوم
الجمعة 26 أبريل 2024 07:06 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دراسة: بلازما النقاهة تعزز مناعة مرضى فيروس كورونا

بلازما النقاهة
بلازما النقاهة

توصلت نتائج دراسة حديثة إلى أن بلازما النقاهة، التي عرفت خلال جائحة كورونا، يمكن أن تعمل في تعزيز الجهاز المناعي لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وجاء ذلك وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة JAMA Network Open، نقلًا عن شبكة أخبار سي إن إن.

ووجد الباحثون أن مرضى كورونا الذين يعانون من نقص المناعة، كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 37% بعد حصولهم على بلازما النقاهة، والتي تعد أحد منتجات الدم التي تحتوي على نسبة من الأجسام المضادة والمشتقة من الأفراد المتعافين من عدوى كوفيد- 19.

وقال الدكتور أرتورو كاساديفال، خبير الأمراض المعدية في جامعة جونز هوبكنز، وأحد مؤلفي الدراسة، من المقلق أن العديد من المرضى بحاجة إلى بلازما النقاهة ولكنهم لم يحصلون عليها، بسبب بعض الإرشادات الحكومية المحايدة، ومن الممكن علاج المرضى من خلال البلازما والحصول على نتائج فعالة.

وأشار كاساديفال، إلى أنه من الضروري استخدام الاكتشاف الجديد، وخاصة أنه سيكون في مصلحة أصحاب المناعة الضعيفة، وخاصة أن مرضى كورونا يعانون من شدة الأعراض الحادة لمدة أشهر، وذلك بسبب افتقارهم للأجسام المضادة، وهذا ما يمنح الفيروس فرص التحور في الجسم.

وأشار الدكتور مايكل جوبنز، المؤلف المشارك في الدراسة، إلى أن أصحاب المناعة الضعيفة هم أساس خلق المتغيرات الجديدة من الفيروس، لذلك يجب استخدام بلازمة النقاهة في الحد من انتشار الوباء.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found