الخميس 28 مارس 2024 10:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

طبيبة تكشف عن 4 اعتقادات خاطئة شائعة أثناء فترة الحمل

فترة الحمل
فترة الحمل

كشفت الدكتورة راما عبد الهادي أخصائي أمراض الفم والأسنان، عن بعض الاعتقادات الخاطئة الشائعة بفترة الحمل، والتي كان أبرزها أن الحمل يسبب مشاكل بالأسنان لم تكن موجودة سابقًا، لافتة إلى أنه لا يُتوقَّع أبدا أن يسبب الحمل مشاكل بالأسنان إذا تمت العناية بها جيدًا.

وأضافت أخصائي أمراض الفم والأسنان أنه من ضمن الاعتقادات الخاطئة أيضا أن الجنين يأخذ الكالسيوم من أسنان الأم، مشيرة إلى ان الجنين يحصل على الكالسيوم الذي يحتاجه من الغذاء الذي تتناوله الأم وليس من أسنانها.

علاج الأسنان أثناء الحمل

وبالنسبة للاعتقاد الشائع بأنه لا ينبغي علاج الأسنان خلال فترة الحمل، أكدت الدكتورة راما عبد الهادي أنه يمكن تطبيق جميع العلاجات السنية خلال فترة الحمل، ويمكن استخدام التخدير الموضعي (البنج) بالمعالجة أيضًا، ولكن ينصح بتأجيل الجسور والتركيب الصناعي لما بعد الولادة بهدف مطابقتها على نحو أفضل، وبذلك الحمل ليس مضاد استطباب لرعاية الأسنان بل العكس.

ولفتت إلى أنه من الاعتقادات الخاطئة أن الصورة الشعاعية للأسنان غير آمنة، مؤكدة ان الصورة الشعاعية آمنة للحامل في أي مرحلة من مراحل الحمل مع ضرورة إخبار الطبيب الذي يجري الصورة بالحمل.

قريبًا، سيمكن للنساء الحوامل مراقبة نمو الجنين في الرحم بفضل تقنية الموجات فوق الصوتية القابلة للارتداء، حيث طور علماء في جامعة كاليفورنيا رقعة بحجم عملة معدنية صغيرة تلتقط صورًا حية مستمرة في أعماق الجسم لمدة تصل إلى 24 ساعة، وفقًا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

الدائرة اللاسلكية

تم تطوير التكنولوجيا المبتكرة لمراقبة مرضى القلب والكشف عن أي علامات إنذار مبكر للسكتات الدماغية والنوبات القلبية. لكن فريق الباحثين، بقيادة بروفيسور شنج شو، أعلن عن تطوير نسخة يمكن أن تستخدمها النساء الحوامل. حتى الآن، يجب توصيل "ملصق" الموجات فوق الصوتية فعليًا بجهاز كمبيوتر، لكن فريق الباحثين يقوم حاليًا بإنشاء دائرة لاسلكية لتسهيل الاستخدام، فيما سيعد إنجازًا غير مسبوق في أسلوب متابعة الأطباء لمرضاهم بخاصة الأمهات الحوامل المصابات بأمراض مزمنة.

الحوامل الأكثر عرضة للوفاة

توسيع نطاق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتعلم الآلي لمراقبة صحة الجنين في الرحم سيكون بمثابة سبق علمي كبير يخدم النساء الحوامل، وبخاصة اللائي يتم اعتبارهن أكثر عرضة للوفيات المرتبطة بالحمل.

ويمكن أن يكون الابتكار الجديد مفيدًا بشكل خاص للنساء الحوامل، اللائي يعشن في مناطق يصعب الوصول إليها مع عدد قليل من أطباء أمراض النساء / أطباء التوليد الذين يرغبون في مراقبة نمو أطفالهم.ذكاء اصطناعي

يتم تعزيز الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد لتشخيص الحالات الصحية الخطيرة مثل سرطان الثدي والأمعاء وأمراض القلب. وإلى جانب تجارب فريق باحثي جامعة كاليفورنيا، يسعى أيضا فريق من أطباء وعلماء معهد سميدت للقلب في سيدارز سيناي بلوس أنجلوس إلى ابتكار أداة ذكاء اصطناعي يمكنها تحديد حالتين من حالات أمراض القلب التي تهدد الحياة والتمييز بينهما بشكل فعال، وهما اعتلال عضلة القلب الضخامي والداء النشواني القلبي، والذين ربما يصعب على أطباء القلب تشخيصهما لأول وهلة.خوارزمية لإنقاذ الأرواح.

 

موضوعات متعلقة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found