حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 09:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دراسة كندية توضح العلاقة بين السمنة تسبب الزهايمر

مازالت الأمراض المرتبطة ارتباطا وثيقا بالسمنة تحير الاطباء حتى وصل الامر بربط السمنة المفرطة ومرض الزهايمر وذلك حسب ما نشرته "سكاي نيوز عربية"، حيق لا يكف العلماء في المختبرات عن السعي المحموم نحو اكتشاف العوامل التي تقود إلى الإصابة بمرض ألزهايمر، وكانت آخر هذه الجهود الحثيثة ما كشفه اليوم الثلاثاء، علماء في معهد مونتريال للأعصاب بجامعة ماكجيل بكندا، حول وجود علاقة إيجابية بين السمنة و الزهايمر وفقاً لما
وبحسب الدراسة المنشورة في دورية مرض ألزهايمر، فإن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي في الشيخوخة، ويحدّ من مخاطر الإصابة بالزهايمر.
يقول فيليب موريس، باحث دكتوراه في معهد مونتريال للأعصاب والمؤلف الأول للدراسة :
كشفت الدراسة أن التغيرات الدماغية السلبية في السمنة تشبه التغيرات الدماغية الناتجة عن مرض ألزهايمر.

وأضاف : • توصلنا إلى أن السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض ألزهايمر، إذ إنّ السمنة نفسها مرتبطة بالتدهور المعرفي.
وتابع : في الدراسات الطولية تبين أن الأشخاص المصابين بالسمنة لديهم احتمالية أكبر للإصابة بمرض ألزهايمر، في مراحل حياتهم المستقبلية. وهذا قد يكون بسبب الآثار السلبية للسمنة على الدماغ".
اعتمد موريس وزملائه في دراستهم على تجربة سريرية ضمت عينة من أكثر من 1300 فرد، قارن خلالها الباحثون أنماط ضمور المادة الرمادية في السمنة ومرض ألزهايمر.
وجد العلماء أن السمنة ومرض الزهايمر يؤثران على ترقق المادة الرمادية في مناطق من الدماغ بطرق مماثلة.

على سبيل المثال: كان الترقق في القشرة الصدغية الجدارية اليمنى وقشرة الفص الجبهي الأيسر متشابهاً في كلا المجموعتين
وبحسب الباحثين، قد يكون ترقق القشرة علامة على التنكس العصبي، ووفقاً لهذه النتيجة فإن السمنة قد تسبب نفس النوع من التنكس العصبي الموجود لدى الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر.
وحول علاقة فقدان الوزن بالإصابة بألزهايمر، يقول موريس: "حتى الآن لا توجد دراسات تبحث بشكل مباشر في كيفية تأثير فقدان الوزن على خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، لكن دراستنا ودراسات أخرى تشير إلى أن إنقاص الوزن قد يكون له آثار مفيدة".
ولفت إلى أنّ السمنة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي الأخرى، مثل داء باركنسون (الرعاش) ومرض هونتيغتون،وليس فقط مرض ألزهايمر.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found