حوادث اليوم
الأربعاء 1 مايو 2024 04:18 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

بواقع 50 نقطة أساس.. البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة في منطقة اليورو إلى 3%

حالة من التخبط تعيشها البنوك الأوربية منذ انطلاق الحرب الروسيية الاوكرانية حيث كان أخرها أمس الخزانة الأمريكية رفعت سعر الفائدة واليوم جاء الدور على البنك المركزي الأوروبي حيث أعلن منذ قليل في مدينة فرانكفورت، اليوم الخميس، زيادة سعر الفائدة في منطقة اليورو مجددا بواقع 50 نقطة أساس، ليصل إلى 3%.

كانت رئيسة البنك كريستين لاجارد رسمت هذا المسار بالفعل في ديسمبر الماضي، وقالت: "يجب أن نقطع شوطا طويلا".

وفي ذات السياق، كانت الفرنسية لاجارد أكدت في الشهر الماضي عزم البنك على ذلك قائلة إن أسعار الفائدة " يجب أن ترتفع بشكل ملحوظ ومستمر" من أجل احتواء التضخم بصورة كافية.

ومن المتوقع أن يعاود البنك رفع سعر الفائدة مرة أخرى في جلسته المقبلة المقرر عقدها في السادس عشر من مارس المقبل.

ويسعى البنك المركزي الأوروبي على المدى المتوسط إلى الإبقاء على معدل التضخم عند مستوى 2%، لكن هذا المعدل بعيد عن هذا المستوى منذ شهور. وكانت وتيرة التضخم تراجعت مجددا في يناير الماضي ومع ذلك ظلت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو وفقا لتقدير أولي لهيئة الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أعلى بنسبة 5ر8% ،مقارنة بنفس مستواها في ذلك الشهر في 2021.

وكان معدل التضخم وصل إلى 6ر8% في ديسمبر الماضي، وتصدرت أسعار الطاقة والمواد الغذائية عوامل ارتفاع معدل التضخم.

كان رئيس البنك المركزي الألماني يوأخيم ناجل قال في مقابلة أجراها مؤخرا محذرا: "يجب الانتباه إلى عدم التسرع في الحكم على انتهاء التضخم المرتفع، وأن انخفاض المعدلات في ديسمبر لم يكن مفاجئا. ورغم التراجع فإن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية".

وأضاف ناجل في المقابلة التي نشرها الموقع الإلكتروني لمجلة "دير شبيجل" أواخر الشهر الماضي: "يجب مواصلة رفع أسعار الفائدة".

وتابع ناجل:" أعلنا أننا سنرفع الفائدة بشكل قوي مرة أخرى بالنسبة لشهري فبراير ومارس، ولن يكون مفاجأة بالنسبة لي إذا اضطررنا إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة أيضا بعد هاتين الخطوتين المعلن عنهما".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found