حوادث اليوم
الجمعة 3 مايو 2024 12:51 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

امريكا تتهم الصين بإرسال مناطيد تجسس إلى القارات

منطاد التجسس الصيني
منطاد التجسس الصيني

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الصين أطلقت في السنوات الأخيرة، أسطولًا من المناطيد المخصصة لعمليات تجسس في كافة أنحاء العالم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في مؤتمر صحفي على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان"، إن "مناطيد صينية رُصدت فوق دول في القارات الخمس" وقد "انتهكت سيادة" هذه الدول.

وكانت واشنطن قد أسقطت قبل أيام منطادًا صينيًا كان يحلّق فوق أراضيها، دخل المجال الجوي الأمريكي في ألاسكا في 28 يناير قبل أن ينتقل إلى المجال الجوي الكندي في 30 يناير، ثم عاد إلى المجال الجوي الأمريكي فوق شمال ولاية أيداهو في اليوم التالي.

وفي 4 فبراير الجاري، وبعد أسبوع من دخوله لأول مرة المجال الجوي الأمريكي، أسقطت طائرة مقاتلة عسكرية أمريكية، منطاد تجسس صيني في أثناء تحليقه قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.
وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن عدة طائرات مقاتلة وطائرات إعادة التزود بالوقود شاركت في المهمة لكن طائرة واحدة مقاتلة من طراز إف-22، نفذت المهمة بصاروخ واحد من طراز إيه.آي.إم-9إكس.

وأدانت الصين بشدة الهجوم العسكري على منطاد تقول إنه كان يتم استخدامه في مجال الأرصاد الجوية وأغراض علمية أخرى وقالت إنه ضل طريقه إلى المجال الجوي الأمريكي "بطريق الخطأ تماما" وهي ادعاءات رفضها المسؤولون الأمريكيون بشكل قاطع.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان "طلبت الصين بشكل واضح من الولايات المتحدة التعامل مع هذا الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط النفس. وقد أصرت الولايات المتحدة على استخدام القوة ومن الواضح أنها بالغت في رد الفعل".
وكانت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية قالت يوم الاثنين، في مؤتمر صحفي إنه يتعين على بلادها والولايات المتحدة التعامل مع المنطاد الصيني غير المأهول الذي دخل المجال الجوي الأمريكي بهدوء وبطريقة مناسبة دون استخدام القوة.

وردا على سؤال عن خطورة الحادث، ذكرت المتحدثة ماو نينغ "هذا حادث غير متوقع ومنفرد".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found