حوادث اليوم
الخميس 2 مايو 2024 02:52 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

هزة أرضية بقوة 4.7 تضرب الأردن وسوريا

مقياس ريختر
مقياس ريختر

افادت وكالة الأنباء السورية أن  هزة أرضية بلغت قوتها 4.7 درجة على مقياس ريختر ضربت الأردن وسوريا، ظهر الخميس.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن سكان بعض المناطق اللبنانية شعروا بالهزة الأرضية.

كان مرصد الزلازل الأردني أعلن أنه سجل، فجر الخميس، هزة أرضية بقوة 3.4 درجة على مقياس ريختر شمال البحر الميت.

وقال رئيس المرصد غسان سويدان، في بيان، إن الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 05:36 صباحا، بعمق 7 كلم شمال البحر الميت، بخط عرض 31.8904 وخط طول 35.4783.

وأكد سويدان أن الهزة الأرضية تعتبر من الزلازل الضعيفة، ونادرا ما يتم الشعور بها، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد بشكل دائم تسجيل مثل هذه الزلازل نتيجة الحركات الأرضية.

ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية نتيجة الهزة الأرضية.

وقال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن أعداد ضحايا زلزال تركيا وسوريا وصلت إلى 40 ألف قتيل، متمنيًا ألا يتجاوزوا هذا الرقم الـ50 ألفًا.

توابع زلزال تركيا وسوريا

وأضاف خلال حديثه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “إم بي سي مصر”: توابع زلزال تركيا وسوريا لا تزال مستمرة، والأمس تم تسجيل 20 هزة بقوة تصل إلى 4.5 درجات بمقياس ريختر.

وتابع: نحن نقترب من 3 آلاف زلزال خلال الـ9 أيام الأخيرة وتوابع زلزال تركيا لا تزال مستمرة، وعلميًّا لا نستطيع تحديد موعد انتهاء توابع الزلزال في تركيا وسوريا.

توقعات حدوث الزلازل الفترة المقبلة

وأردف: ليس لدينا من الطرق العلمية ما يمكننا من التنبؤ بحدوث زلزال آخر بعد الزلزال المدمر في تركيا وسوريا، والزلزال الأخير لم يسبقه أي زلازل.

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، إن مسؤولين كبارًا في المنظمة طلبوا من الرئيس السوري بشار الأسد فتح المزيد من المعابر الحدودية مع تركيا؛ لتوصيل المساعدات إلى مناطق هزتها الزلازل القوية في شمال سوريا.

وأضاف جيبريسوس في إفادة صحفية في جنيف: "طلبنا أن يسمح بشار الأسد بفتح نقاط وصول إضافية عبر الحدود، وأشار إلى أنه منفتح على الأمر".

 

وتابع المسئول الأممي: "يوم الإثنين الماضي، فُتحت نقطتان جديدتان عبر الحدود مما سمح للقوافل من تركيا بالدخول إلى شمال غرب الجمهورية العربية السورية

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found