الجمعة 29 مارس 2024 05:44 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

دار الإفتاء تستطلع غدًا هلال شهر شعبان

هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريًّا
هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريًّا

 يتسائل العديد من المسلمين عن موعد إستطلاع هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريًا، وذلك مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك.

موعد شهر شعبان 2023

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريًّا، غدًا الاثنين الموافق 20 فبراير من عام 2023، الموافق 29 من شهر رجب لعام 1444 هجريًّا.

هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريا

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك عن موعد شهر شعبان لعام 1444 هجريًّا، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين المقبل 29 من رجب 1444 هجريًّا الموافق 20 فبراير (يوم الرؤية).

موعد بداية شهر شعبان 2023

ويبقى الهلال الجديد لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) فى كل من مكة المكرمة والقاهرة، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين (16 - 19 ) دقيقة.

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (11 - 29 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 هـ فلكيًّا يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023.

دعاء رؤية هلال شهر شعبان

اللهمّ إنّي أسألك في هذا الشهر المبارك أن تفيض عليَّ من رحماتك، وأن تكلأني برعايتك، وأن تهدِني إلى الطريق المستقيم هدايةً لا أضلّ بعدها أبدًا.

اللهمّ في شهر شعبان كن لي وليًّا وناصرًا ومُعينًا، اللهمّ إني أرجوك أن تحفظني وتحفظ عائلتي من كلّ سوء، اللهمّ إني استودعتك من أحبّ فلا تريني بهم بأسًا يا أرحم الراحمين.

ربِّ أسألك في هذا الشهر الكريم أن توسّع لي في رزقي، وتبارك لي في ذريّتي، وأن تجعل النجاح والتوفيق حليفي في كلّ أموري يا أكرم الأكرمين.

اللهمّ في شهر شعبان أسألك أن تقرّبني إليك، وتؤنسني في قربك، وأن تجعل عباداتي كلّها خالصةً لوجهك الكريم، ولا تجعل لأحدٍ فيها شيئًا يا ربّ العالمين.

دعاء ليلة النصف من شعبان

"اللهم يا ذا المن ولا يُمنّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطَول والإنعام، لا إله إلا أنت، ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أمّ الكتاب شقيًا أو محرومًا، أو مطرودًا أو مقتّرًا عليّ في الرزق، فامحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني، وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أمّ الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقًا للخيرات فإنّك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل، على لسان نبيك المرسل: (يَمحُو اللَّـهُ ما يَشاءُ وَيُثبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكِتابِ).

إلهي بالتجلّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرّم، التي يُفرق فيها كلّ أمرٍ حكيم ويُبرم أسألك أن تكشف عنّا البلاء ما نعلم وما لا نعلم، وما أنت به أعلم إنّك أنت الأعزّ الأكرم، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وسلّم".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found