الخميس 28 مارس 2024 03:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الانسولين وزيادة الوزن-- كيف يمكن تجنبة؟

انسولين -تعبيرية
انسولين -تعبيرية

يعمل الإنسولين عبر الارتباط بمستقبلات خاصة على سطح الخلية، مما يقود إلى انتقاله عبر سطح الخلية إلى داخلها.

ويشكل الغلوكوز الطاقة التي يتحول إليها الغذاء الذي يأكله الإنسان، ويفرز في الدم فتأخذه خلايا الجسم وتحرقه لإعطائها الطاقة اللازمة لعملياتها الحيوية. ولفعل ذلك فهي تحتاج لهرمون الإنسولين الذي يجعل الغلوكوز يتحرك من مجرى الدم إلى الخلايا.

وكلما ارتفع مستوى الغلوكوز في الدم، أفرز البنكرياس كمية أكبر من الإنسولين لخفضه. أما إذا انخفض مستوى الغلوكوز فإن البنكرياس يقلل أو يوقف إفراز الإنسولين.

ويساعد الإنسولين على إدارة سكر الجسم من خلال مساعدة الخلايا على امتصاص الغلوكوز، ومن دونه لن تتمكن خلايا الجسم من استخدام السكر للحصول على الطاقة.

والعلاج بالإنسولين ضروري لكل شخص مصاب بالسكري من النوع الأول وبعض الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.غالبا ما يزداد وزن الأشخاص الذين يتناولون الإنسولين ويعد ذلك من الأعراض الجانبية لتناول الهرمون. وقد تكون زيادة الوزن محبطة لأن الحفاظ على وزن صحي أمر مهم للتحكم في مرض السكري، وفقا لمايو كلينك.

يمكن أن يجعلك مرض السكري غير الخاضع للسيطرة أكثر جوعا، وقد يؤدي ذلك إلى تناول كمية متزايدة من الطعام حتى عند بدء العلاج بالإنسولين. ومع العلاج بالإنسولين تبدأ في السيطرة على نسبة السكر بالدم، ويتم امتصاص الغلوكوز في جسمك وتخزينه، ويؤدي هذا إلى زيادة الوزن إذا كانت الكمية التي تتناولها أكثر مما تحتاجه في اليوم.

بالمقابل، يمكن الحفاظ على الوزن وتجنب زيادته أثناء تناول الإنسولين، وذلك عبر اتباع إرشادات معينة.

كيف يمكن الحفاظ على الوزن ومنع زيادته مع استعمال الإنسولين؟


تحدث إلى طبيبك حول خطة العلاج الخاصة بكيجب ألا تقلل جرعة الإنسولين أبدا أو تتوقف عن تناول الإنسولين بمفردك، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة خطر حدوث مضاعفات.

وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فتحدث إلى طبيبك حول تعديل إستراتيجية العلاج، فقد يوصي طبيبك بأدوية أخرى، إذ هناك أدوية لمرض السكري تساعد في فقدان الوزن مثل "الميتفورمين".

العمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة وضمن النطاق الطبيعيالتقلبات الكبيرة في نسبة السكر بالدم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا فإن أفضل طريقة هي محاولة الحفاظ على ثباتها.

احتساب السعرات الحراريةتناول سعرات حرارية أكثر مما يحرق الشخص يؤدي إلى زيادة الوزن، ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها كل يوم على عدة عوامل مثل الوزن والعمر ومستوى النشاط وأي ظروف صحية أخرى قد تكون لديك.

استشر طبيبك أو أخصائي التغذية حول ما هو مناسب لك، فقد يكون كل ما هو مطلوب منك للحفاظ على وزن صحي تناول سعرات حرارية أقل.

ممارسة الرياضة بانتظامالتمرين يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، كما تقلل التمارين من مقاومة الإنسولين، وتسرّع من امتصاص الغلوكوز في العضلات.

كما أن تدريبات القوة المنتظمة، مثل رفع الأثقال أو القيام بتمارين الضغط، تبني العضلات، وتحافظ على حرق المزيد من السعرات الحرارية في العضلات.

تناول الطعام بانتظام وعدم تخطي الوجباتقد يجعلك تخطي الوجبات تشعر بجوع إضافي ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقا، ويمكن أن يؤدي تخطي الوجبات أيضا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم إذا لم تقم بتعديل جرعة الإنسولين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found