حوادث اليوم
الخميس 25 أبريل 2024 09:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

بعد توقعة بزلزال تركيا عالم يتوقع زلزال كبير خلال الاسبوع الاول من مارس

عالم الزلازل  الهولندي
عالم الزلازل  الهولندي

في عشية وضحاها تحول عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس الي شخصية شهيرة عقب توقعة الزلازال الذي ضرب الاراضي التركية والسورية واصبحث جميع وكالأت الانباء تتابع تغريداتة علي موقع التواصل الاجتماعي تويت و

وذكر فرانك أنه لا يحاول إثارة الهلع بل إنه فقط يحذّر من حسابات حركة الكواكب التي ينتج عنها أنشطة زلزالية عظيمة على الكرة الأضية، مشدداً بالقول: "لا يجب أن نغفل تلك الحسابات".

وغرد فرانك هوغربيتسفي وقت سابق عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر) بالقول: "قد يؤدي تقارب هندسة الكواكب الحرجة في حدود 2 و5 مارس إلى حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدًا، وربما حتى زلزال هائل في حوالي 3 و4 مارس و / أو 6 و7 مارس".

رؤية فرانك العلمية

و أثار العالم الهولندي جدلا كبيرا حول العالم، حيث ربط هوغربيتس بين الأنشطة الزلزالية المتوقعة واكتمال القمر. وشدد على أن أول أسبوع من شهر مارس "سيكون حرجاً"، وكررها عدة مرات خلال الفيديو، مشيراً إلى أن بعض الأنشطة الزلزالية التي يتوقعها قد تتخطى 7.5 إلى أكثر من 8 درجات على مقياس ريختر. وحذر بالأخص من أيام 3 و4 من مارس، مشيراً إلى أن الخطر قد يمتد إلى 6 و7 من الشهر أيضا، مع اكتمال القمر.
سيناريوهات زلزال مارس
و حدد العالم الهولندي سيناريوهين: الأول قد يكون مواجهة نشاط زلزالي عظيم في حدود 3 أو 4 مارس، تتبعه أنشطة صغيرة بالأيام التالية، أو أن يكون ذلك النشاط الكبير في 6 أو 7 مارس، تسبقه أنشطة زلزالية صغيرة. وربط السيناريوهين بتحرك الكواكب وباكتمال القمر. وشدد مجددا على "أنه لا يمكن معرفة ما سيحدث بالتحديد".

كما تحدث عن أهمية وضع خطط لمواجهة الزلازل، حيث لابد للمرء أن يكون على علم بكيفية التصرف وقت حدوث الزلزال وكيف يخرج من منزله بأسرع وقت ممكن، مشدداً بالقول إنه مع التوقعات المنتظرة ببداية شهر مارس، يجب على الجميع أن يبقى على أشد درجات الحرص والاستعداد.
تغريدات تثير الجدل مع العلماء
وخلال الأيام الماضية، أطلق هوغربيتس عدة تغريدات، إلا أن أبرزها تغريدة أثارت الكثير من الجدل حيث حذر من أنه قد تحدث بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 فبراير الجاري، و"لكن ربما ليست كبيرة"، إلا أنه حذر من أن "الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجاً".

كما كشف هوغربيتس في فيديو آخر، أثار الكثير من البلبلة، عن خريطة المناطق الحمراء حول العالم، وبمنطقة الشرق الأوسط خصوصا والمتوقع حدوث هزات أرضية كبيرة فيها.

وذكر العالم الهولندي أن العديد من الخبراء والدراسات كانوا أكدوا سابقاً أنه لا يمكن التنبؤ بتاريخ وقوع الزلازل على الرغم من إمكانية تحديد مكانها استناداً إلى تاريخ المناطق وموقعها على صفائح النشاط الزلزالي حول العالم.

انتقاد العلماء للعالم الهولندي

كما انتقد العديد من العلماء نظريات هوغربيتس، نافين مسألة ارتباط حركة الكواكب وتموضعها بالنشاط الزلزالي.

وعلى الرغم من أن معظم توقعات العالم الهولندي، الذي بات الأشهر حول العالم، بشأن حدوث زلزال كانت صحيحة، فإنه أكد أكثر من مرة أن توقع حدوث مواعيد حدوث الزلزال يعد أمرا مستحيلا، قائلا: "لا أحد يستطيع أن يقول على وجه اليقين إنه سيحدث هناك زلزال كبير".

يذكر أن الباحث الهولندي هوغربيتس هو عالم زلازل يدير موقع (SSGEOS)، وهي اختصار لـ"مسح هندسي للنظام الشمسي" Solar System Geometry Survey"، الذي يوفر معلومات عن الزلازل والنشاط البركاني. وهو معروف بنظرياته حول العلاقة بين النشاط الزلزالي والمحاذاة والكواكب، ولا سيما محاذاة الكواكب مع الشمس والقمر.

ومع ذلك، فإن نظرياته وتوقعاته حول الزلازل والانفجارات البركانية لا تدعمها العلوم السائدة، والغالبية العظمى من علماء الزلازل والجيولوجيين لا يعتبرون ادعاءاته ذات مصداقية. ومن المهم ملاحظة أنه لا يوجد دليل علمي يدعم فكرة أن الاصطفافات السماوية لها أي تأثير مباشر على النشاط الزلزالي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found