الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:07 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

رئيس وزراء العراق لن نقبل اي ضغوط لتخفبض عملتنا امام الدولار

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

نفي رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، وجود اي ضغظ على العراق من قبل أمريكا بشأن قضية الدولار، "ولن نقبل اشتراطات من أحد".

وأضاف السوداني في مقابلة مع قناة "العربية" الإخبارية أمس السبت - "ناقشنا مع واشنطن الأوضاع الاقتصادية، وقلنا إننا نريد الالتزام بعمليات التحويل وفق النظام العالمي".

تخفيض العملة الوطنية للعراق

وأشار إلى أن تخفيض سعر الدولار كان مطروحا، منوها إلى أن الوضع المالي العراقي في أفضل الحالات الآن، ولن نسمح بانهيار الدينار.

وأوضح أن الرصيد الإجمالي للعملة في البلاد تجاوز 100 مليار دولار، وهناك وضع اقتصادي هو الأفضل في تاريخ العراق من حيث الإيرادات والرصيد.

ورأى أن المضاربة بالدولار وتهريبه موجود في كل دول العالم وهناك دول وتجار يستفيدون من هذه العملية، مبينا أن حكومة إقليم كردستان تبدي دعما في الحد من عملية تهريب الدولار.

انخفاض مناسيب المياة والجفاف في العراق

وفند السوداني مخاوف العراق من مستقبل المياه، قال السوداني إن انخفاض مناسيب المياه تنجم عن شح الأمطار، مشيرا إلى أن الجفاف ليست في العراق فحسب، بل في كل دول المنطقة، مبينا أن دول الجوار العراقي لجأت إلى سياسات مائية "على خلاف الاتفاقيات الملزمة بين الدول المتشاطئة، ونحن نحاول تأمين المياه للمزارعين والحفاظ على مياه الشرب".

وحول العلاقات العراقية السعودية، قال السوداني إن المملكة العربية السعودية دولة محورية وشريك استراتيجي للعراق، مضيفا "كان هناك لقاء مع ولي العهد السعودي في الرياض على هامش القمة العربية الصينية، واتفقنا على جدول أعمال لثلاث سنوات يبدأ بزيارات واجتماعات وتفعيل للشراكات، كما وقعنا على مذكرة تفاهم أمني مع السعودي، هي الأولى منذ 40 عاما".

تفاهم العرب ضروري

ولفت رئيس الوزراء العراق النظر إلى أن الحكومة العراقية تتبنى الحفاظ على الدور الريادي للعراق في المنطقة.

وأشار إلى أن مصالح الدول العربية تقتضي التفاهم والتفاعل في مشاريع وشراكات اقتصادية، وهناك عناصر قوة لدى كل دولة، قائلا: "وفي حال التكامل بين هذه الدول؛ سوف تضيف لنا جميعا المزيد من القوة والاستقرار

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found