حوادث اليوم
الخميس 18 أبريل 2024 09:48 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

الجيش الروسي يسقط طائرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم

الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان صادر عنها الخميس، عن إسقاط طائرة مسيرة في منطقة ساكي بشبه جزيرة القرم.

إسقاط طائرة مسيرة أمريكية فوق البحر الأسود

ويأتي ذلك بعد حادث إسقاط طائرة أمريكية مسيرة على بعد أميال من شبه جزيرة القرم بواسطة طائرة روسية، كانت تحلق فوق البحر الأسود.

إسقاط طائرة أمريكية فوق البحر الأسود

ومن جانبه قال مسؤولون أمريكيون، اليوم الخميس، إن القوات الروسية وصلت إلى موقع طائرة الاستطلاع الأمريكية المسيرة MQ-9 التي أُسقطت في البحر الأسود.

وأضاف المسؤولون لشبكة "سي إن إن": "ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا قد تمكنت من استعادة أي بقايا للطائرة عند وصولها إلى موقع التحطم، الذي يقع على بعد حوالي 70 ميلًا جنوب غربي شبه جزيرة القرم".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة جعلت من المستحيل على روسيا الحصول على أي بقايا مفيدة من الطائرة.

لكنه رفض تأكيد ما إذا كان الروس قد وصلوا إلى الموقع حقا.

تصريحات روسية بشأن حطام المسيرة

قال الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، إن روسيا ستحاول العثور على الطائرة المسيّرة الأميركية التي تتهمها الولايات المتحدة بالتسبب في إسقاطها في البحر الأسود قبالة أوكرانيا.

وأوضح باتروشيف، في مقابلة مع التلفزيون الروسي: "لا أعلم ما إذا كنا سنستطيع استعادتها، لكن علينا المحاولة".


من جهته، قال رئيس جهاز الاستخبارات الروسية سيرغي ناريشكين إن البلاد لديها قدرات "تقنية" لاستعادة المسيّرة.

تصريحات أمريكية بشأن حطام المسيرة

من جانبه قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الأربعاء، إنه أبلغ نظيره الروسي الجنرال سيرجي شويجو بأن الولايات المتحدة ستواصل تحليق طائراتها في المجال الجوي الدولي، بعد اتهام طائرة روسية بإسقاط مسيّرة أميركية كانت تحلّق فوق البحر الأسود.

كما أوضح منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، الأربعاء، أنه لم يتم بعد استرجاع المسيرة الأميركية التي سقطت في البحر الأسود.

وأضاف في تصريحات لقناة "سي إن إن" أن الولايات المتحدة ستحرص على استعادة المسيرة وألا تحصل أي جهة على المعلومات التي لديها، لكن قد لا تكون استعادة المسيرة ممكنة لأنها سقطت في مياه عميقة، حسب تعبيره.

وشدد كيربي على حق الولايات المتحدة في استخدامها الأجواء بما لا يتنافى مع القوانين الدولية، مشيرا إلى أن البحر الأسود والأجواء التي كان المسيرة تحلق فيها ليست ملكا لروسيا.

أوضح منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه خلال استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، تم إبلاغه على أنه يجب أن تكون روسيا حذرة، وأن المقارنة التي قام بها السفير عندما قال إنه في حال حلقت مسيرة روسية فوق نيويورك سيسقطها الجيش الأمريكي غير دقيقة لأن أوكرانيا وشبه جزيرة القرم ليست مناطق روسية.

 

 

 

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found