الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:06 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

نصائح طبية للصائمين بمرض فقر الدم

تعبيرية
تعبيرية

بمناسبة شهر رمضان المبارك، وصيام بعض المصابون بمرض فقر الدم فنقدم لهم نصائح للأهتمام بصحتهم كي لا يتأثروا بنقص الحديد، علماً أن تأثيره وحدته تختلف من حالة لأخرى ومن ثَمَّ فإن توصيات الاستعداد للصيام بالنسبة للمرضى قد تختلف تباعاً لتتناسب بشكل أدق مع كل حالة.

وكشف الدكتور عبدالله حنا أخصائي الطب الباطني أن فقر الدم هو حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء أو تركيز الهيموغلوبين الموجود فيها إلى ما دون المعدل الطبيعي، ويحدث بسبب عدة عوامل متعلقة بأمراض واعتلالات جسدية تؤدي إلى هبوط كريات الدم الحمراء، ومن أهمها نقص الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى نقص وصول الأوكسجين اللازم للأنسجة.

مؤشرات حيوية تتيح الصيام

من المعروف أن مستوى الهيموغلوبين الطبيعي لدى الانسان يكون من 11.6) إلى(15 للإناث، ومن)13.2إلى (16.6 للذكور ويكون مستوى فقر الدم طفيفاً إذا كان الهيموغلوبين بين 9 إلى11.6للإناث و 9 إلى 13.2للذكور، إذ لا بأس على المريض من الصيام، بينما يكون متوسطاًإذا كان معدل الهيموغلوبين بين 6 إلى 9وكذلك يمكن للمريض الصيام ولكن يعتمد على حالة المريض (المريضة) وسبب فقر الدم "الأنيميا".

تعذر الصيام

تنبغي الإشارة إلى خطورة الصيام إذا كان مستوى الهيموغلوبين أقل من 6 وعلى الطبيب المشرف توجيه المريض إلى المبادرة في العلاج الفوري.

ملاحظة: تأكيد ضرورة مراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب فقر الدم وعلاج جميع الحالات الطفيفة والمتوسطة والشديدة مع الحرص على اتباع تعليمات الطبيب ومن بينها تناول إفطار متوازن.

فقر الدم الصامت

قد يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، على الرغم من تناول كمية الحديد الموصى بها. فقد يعجز الجسم عن امتصاص الحديد بسبب بعض مشكلات الأمعاء والهضم، مثل: مرض السيلياك، والتهابات القولون المزمنة، وبعض أنواع العدوى البكتيرية، والمرضى الذين خضعوا لعمليات تحويل مسار المعدة.

متى نستشير الطبيب؟

يجدر بالمريض استشارة الطبيب قبل الصيام في جميع حالات فقر الدم، إذ قد يتعرضالمريض للإجهاد الشديد أثناء الصيام عند وجود فقر الدم.

أما في حالات الأنيميا المزمنة، حيث يعتاد الجسم تدريجيًا على انخفاض الهيموغلوبين ويحاول التأقلم مع هذا المرض، فيمكن أن يؤدي المريض الصيام بشرط عدم بذل مجهود كبير واتباع نظام غذائي مدروس.


وفي بعض الحالات يصاحب مرض فقر الدم أمراض مزمنة أخرى مثل انخفاض ضغط الدم، والسكري،وعند وجود هذه الأمراض يجب استشارة الطبيب قبل الصيام.

توصيات عامة

تأتي استشارة الطبيب المعالج في مقدمة التوصيات وذلك من أجل تعديل مواعيد وجرعات الأدوية لتتلاءم مع ساعات الإفطار.

أن يتضمن الإفطار عنصر الحديد بشكل خاص وأن يتنوع بشكل عام لاستعادة العناصر الغذائية المهمة أثناء الصيام، بالتوازي مع شرب كميات كبيرة من السوائل .ويجب أن يتجنَّب مرضى فقر الدم المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين كونها تعيق امتصاص الأمعاء للحديد.

أطعمة غنية بعنصر الحديد

هناك مصادر أخرى للحديد غير اللحوم والدواجن والأسماك مثل التمر، والرمان، والشمندر (البنجر)، والعسل الأسود، والباذنجان، والبقوليات وخاصة العدس، والخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والفواكه المجففة.وفق (لها)

وكذلك يُنصح بأن يتناول المريض الأغذية التي تحتوي على فيتامين "سي" لأنها تساعد على امتصاص الحديد، مثل الطماطم والبرتقال والحمضيات.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found