حوادث اليوم
السبت 20 أبريل 2024 06:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

جهود مصرية لاستعادة السلام في السودان وترتيب مع الجامعة العربية وجنوب السودان

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعرب الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والجنوب سوداني سلفا كير ميارديت استعدادهما للقيام بدور الوساطة بين الأطراف السودانية.

الرئيس السيسي يجري اتصال برئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت

وبحسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، فقد تلقى الرئيس المصري السيسي اليوم الأحد اتصالا هاتفيا من رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، تناول التباحث حول مستجدات الأوضاع الأخيرة في السودان، في ضوء الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتميزة بين الدول الثلاث، ودور مصر وجنوب السودان في دعم استقرار وسلامة السودان.أكد الرئيسان السيسي وسلفا كير خطورة الأوضاع الحالية والاشتباكات العسكرية الجارية، مؤكدين كامل الدعم للشعب السوداني الشقيق في تطلعاته نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام.

الرئيسان عبد الفتاح السيسي وسلفا كير

ا لرئيسان عبدالفتاح السيسي وسلفا كير

وقال المتحدث إن الرئيسين السيسي وسلفا كير وجها نداءً للوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، مناشدين الأطراف كافة بالتهدئة، وتغليب صوت الحكمة والحوار السلمي، وإعلاء المصلحة العليا للشعب السوداني.

وأضاف أن الجانبين أعربا عن استعداد مصر وجنوب السودان للقيام بالوساطة بين الأطراف السودانية، حيث إن تصاعد العنف لن يؤدي سوى إلى مزيد من تدهور الوضع، بما قد يخرج به عن السيطرة، مؤكدين أن ترسيخ الأمن والاستقرار، هو الركيزة الضامنة لاستكمال المسار الانتقالي السياسي، وتحقيق البناء والتنمية في السودان.

شكري يتصل بوزير خارجية السودان

وعلى صعيد متصل، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا بنظيره السوداني علي الصادق لبحث التطورات الجارية على الساحة السودانية، وجهود إنهاء الأزمة.

وذكر بيان للسفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن شكري نقل لنظيره السوداني قلق مصر البالغ من استمرار المواجهات المسلحة الحالية، لما تمثله من تهديد لأمن وسلامة الشعب السوداني الشقيق واستقرار دولته.

وأضاف أن الوزير أطلع نظيره السوداني على المبادرة المصرية السعودية بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، مؤكداً أن الموقف المصري سيظل دائماً يدافع عن وحدة وسلامة السودان، وعن مقدرات الشعب السوداني، وضرورة عدم تدخل أي طرف خارجي بأي شكل يؤجج من النزاع الجاري.

جهود الحفاظ علي السلام في السودان

وأشار إلى أن وزير الخارجية المصري استمع إلى تقييم نظيره السوداني للأوضاع على الأرض، وللجهود والاتصالات الإقليمية والدولية الجارية في إطار متابعة تطورات الأزمة.

كما تطرق الاتصال أيضاً إلى أوضاع الجالية المصرية في السودان، وأهمية الحفاظ على أمن وسلامة جميع المصريين الموجودين في السودان في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة، بحسب المصدر ذاته.
ضرورة استعادة الاستقرار في السودان

تجدرالاشارة الي ان مصر حذرت خلال الاجتماع من خطورة الأوضاع في السودان ودعت إلى ضرورة التحرك من أجل استعادة الاستقرار في البلاد.

وقال السفير محمد عرفي مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، رئيس الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية، إن الأمر جلل وخطير بالسودان ويستلزم سرعة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found