حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 06:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تفاصيل اتهام قائد قوات الدعم السريع في السودان بأسرائيل وسر لقاء حمدتي ونتنياهو في اوغندا

حميدتي
حميدتي

مع استمرار الصراع في السودان وتعريض وحدتة للخطر تتجة العيون الي دولة الاحتلال الاسرائيلي ودورها في الصراع التي تدور رحاة علي ارض السودان

اسرائيل وقوات الدعم السريع

وتثير علاقة قائد قوات الدعم السريع في السودان، الفريق حميدتي، بإسرائيل الكثير من الجدل في السودان والمنطقة العربية بشكل عام.

حميدتي يعد قائداً مؤثراً في السودان، وقد أشرف على الكثير من الأحداث الهامة في البلاد خلال السنوات الأخيرة. ومنذ توليه قيادة قوات الدعم السريع في عام 2013، أصبحت هذه القوات أحد أقوى المؤسسات العسكرية في السودان.

نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي

في العام 2019، تم إزاحة الرئيس السوداني السابق عمر البشير عن الحكم بعد حملة احتجاجات شعبية شملت جميع أنحاء البلاد، وأدت إلى تشكيل حكومة انتقالية. وخلال هذه الفترة، أصبح حميدتي من الشخصيات الأكثر نفوذاً في البلاد، وشغل منصب نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي.

لقاء حميدتي بنتنياهو في اوغندا

في الآونة الأخيرة، تم تداول الكثير من الأخبار حول علاقة حميدتي بإسرائيل. وفي عام 2020، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه التقى مع حميدتي في أوغندا لمناقشة تحسين العلاقات بين البلدين.

وبالرغم من أن حميدتي نفى أي تقارير تفيد بتعاونه مع إسرائيل، إلا أن هذه الأخبار لا تزال تثير الجدل وتثير تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين السودان وإسرائيل.

الشعب السوداني يرفض

من جهته، أعلن زعيم حركة العدل والمساواة في السودان، عبد الواحد محمد نور، أنه يرفض أي تقارب مع إسرائيل، وأنه سيستمر في محاربة هذا الأمر.

ومع ذلك، تواجه العلاقات بين السودان وإسرائيل بعض التحديات والانتقادات، وخاصة بالنسبة لحميدتي وعلاقته بالدولة اليهودية. يتهمه بعض المعارضين في السودان بأنه يميل إلى تعزيز علاقاته مع إسرائيل على حساب العلاقات مع دول أخرى في المنطقة، وبأنه يسعى إلى الحصول على الدعم الإسرائيلي لتعزيز نفوذه وسط الحكومة السودانية.

من ناحية أخرى، تواجه العلاقات السودانية الإسرائيلية معارضة شديدة من بعض القوى السياسية والاجتماعية في السودان، وخاصة من الحركات الإسلامية واليسارية، والتي تعتبر الاتفاقية مع إسرائيل خيانة للقضية الفلسطينية وللقضية العربية بشكل عام.

بشكل عام، يعتبر العلاقات بين السودان وإسرائيل موضوعاً حساساً ومثيراً للجدل، وتبقى الأحداث المستقبلية وتطورات الأوضاع في المنطقة عاملاً حاسماً في تحديد مسار تلك العلاقات.

وكان الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، قد اكد في وقت سابق إن 90% من الشعب يؤيد العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف حميدتي في حوار صحفي تم نشرة بجريدة الشرق الأوسط أن "اللاءات الثلاث" التي أطلقها مؤتمر القمة العربية في الخرطوم عام 1967 (لا سلام لا مفاوضات لا اعتراف بإسرائيل) "لم تفد السودان شيئا".

واعتبر أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية لا يمنعها من إقامة علاقات مع إسرائيل، مشددا على أن سلاح المقاطعة "بلا قيمة ولم يستفد منه أحد".

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found