حوادث اليوم
الجمعة 26 أبريل 2024 09:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

السودان دولة علي حافة الأنهيار وتحتاج لتدخل سياسي العرب اولي بة

المعارك في السودان
المعارك في السودان

تشهد السودان تطورات متسارعة في الأحداث والأزمات، حيث يتمثل آخرها في الاشتباكات التي وقعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدن مختلفة، خاصة الخرطوم، والتي أسفرت عن سقوط مئات الضحايا.

تتباين الآراء حول مستقبل الأزمة في السودان، حيث يتمثل السؤال الرئيسي في الاستبيان الذي طرحته " الأستطلاع الذي اجري علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في إيجاد سيناريو من بين 4 خيارات، الحسم العسكري لأحد الطرفين، أو العودة لطاولة المفاوضات، أو استمرار الاشتباكات وانهيار الدولة، أو ضغوط دولية وتدخل خارجي.

اشتباكات السودان: المعارك تزداد شراسة والسيسي يعرض وساطة مصرية، فهل تنجح؟ -  BBC News عربي

ويعزى سبب الصراع في السودان إلى عدم اتفاق الأطراف المختلفة على الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية، وتأثير النزاعات في دول الجوار على الوضع في السودان، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في البلاد.

وفي هذا السياق، يحتاج السودان إلى حل سياسي شامل ودائم للأزمة، يتضمن حلولا للقضايا الأساسية وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني في البلاد، وذلك من خلال المفاوضات والتفاهمات بين الأطراف المختلفة، وبالتعاون مع المجتمع الدولي والدول الجوارية.

جامعة الدول العربية والدولة السودانية

وهنا ياتي دور جامعة الدول العربية التي يجي ان يكون لها دول في انقاذ دولة عضو في الجامعة فالامر جد خطير في السودان ويهدد الشعب السوداني ولا يجوز ان نكنفي جامعة الدول العربية بأمنتها ودبلوماسيها بأصدار البيانات !!

التدخل الدولي في ازمة السودان

وعلى الصعيد الدولي، تواصلت الجهود لدعم الحل السياسي للأزمة السودانية، حيث عقدت جلسات تفاوض بين الأطراف المتحاربة، برعاية منظمات دولية وإقليمية مختلفة. ومع ذلك، لم تتمكن هذه الجهود من إحداث تغيير جذري في الوضع السوداني.

يشهد السودان حالياً توتراً سياسياً وأمنياً كبيراً، وتخوف العديد من المراقبين من تفاقم الأزمة إلى حد الانهيار الكامل للدولة، خاصة مع تصاعد وتيرة الاشتباكات المسلحة بين الأطراف المتحاربة.

ضرورة الحوار لوقف نزيف الدم السوداني

من المهم أن يستمر الحوار والتفاوض بين الأطراف المتحاربة، وأن تحل الأزمة السودانية بالوسائل السلمية والدبلوماسية، وذلك لتجنب الانهيار الكامل للدولة وتفادي الأضرار الكبيرة التي قد تنجم عن ذلك. ومن المهم أيضاً أن تستمر الجهود الدولية والإقليمية لدعم الحل السياسي للأزمة، والعمل على إحداث تغيير إيجابي في الوضع السوداني.

ومن المهم ايظا احباط اي مخطط خاجي هدفة تدمير الدولة السودانية وهذا دور لجميع الدول العربية وفي مقدمتهم الدول العربية النافذة في السياسة الدولية

السودان يدخل في أتون الحرب | الشرق الأوسط

تدمير السودان هدف ينفذه ابنائها بايديهم

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found