حوادث اليوم
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:06 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مصر لتتسلم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب

وحدة مكافحة الأرهاب
وحدة مكافحة الأرهاب

بعد شهر من إعلان مصر أن شبه جزيرة سيناء خالية من الإرهاب، تأهلت مصر لتتسلم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. يهدف هذا المنتدى إلى تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ويشارك فيه 30 عضوًا من مختلف أنحاء العالم. وتعد مصر أحد الشركاء الأساسيين في المنتدى وتقوم بدور بارز في مجال مكافحة الإرهاب.

وبمناسبة تسلم مصر الرئاسة المشتركة للمنتدى، تنظم مصر اجتماع اللجنة التنسيقية للمنتدى للمرة الأولى، ويهدف هذا الاجتماع إلى تحديد الاحتياجات المدنية الحيوية في مجال مكافحة الإرهاب وحشد الخبرات والموارد اللازمة لدعم بناء القدرات وتعزيز التعاون العالمي.

تؤكد الرئاسة المصرية المشتركة للمنتدى على الدور البارز الذي تقوم به مصر في مجال مكافحة الإرهاب، وقد وضعت ورقة تتضمن الأولويات خلال فترة الرئاسة. وتشير المسؤولة الأوروبية إلى أن الرئاسة المشتركة للمنتدى ستسهم في تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات متعدد

وأوضحت أن التعامل مع خطر الإرهاب في القارة الأفريقية وتعزيز قدرات الدول الأفريقية لمواجهة الإرهاب يعدان من أهم الموضوعات التي ستركز عليها الرئاسة المشتركة للمنتدى.

منطقة الساحل مركز للإرهاب

وردًا على سؤال حول أسباب تحديد أفريقيا كأولوية خلال رئاسة مصر والاتحاد الأوروبي للمنتدى، أجاب الوزير مفوض محمد فؤاد، أن هذا يعود إلى تغيير أنماط التهديدات الإرهابية، فبعد انهيار داعش في سوريا والعراق باتت منطقة الساحل والصحراء في أفريقيا مركزا رئيسيا لأنشطة الجماعات الإرهابية.

وأكد الحرص على دعم قدرات وجهود الدول الأفريقية للتعامل مع الإرهاب، مشيرًا إلى أن الجماعات الإرهابية تتعامل في أفريقيا بالتعاون مع جماعات الجريمة المنظمة وهو ما يسمى بـ"التهديدات الهجينة".وقالت المسؤولة الأوروبية إن "أفريقيا تعد بالنسبة لمصر والاتحاد الأوروبي منطقة لا يمكن فصلها عن أمننا، ونعمل على مساعدة الدول الأفريقية ودعم جهودها لكبح جماح الموجة الإرهابية".

الوضع بالسودان يدعو للقلق

وعما إذا كان الوضع الحالي بالسودان من الممكن أن يؤدى إلى جذب المزيد من الإرهابيين، قال الوزير مفوض محمد فؤاد "إن الوضع الحالي في السودان يدعو إلى القلق ونتمنى وقف العنف في أقرب وقت والعودة للحوار".

من جهتها، قالت المسؤولة الأوروبية إن "الاتحاد الأوروبي يشجب بشدة الوضع في السودان، ونحث جميع الأطراف على احترام القوانين الدولية ويرحب بكافة الجهود الساعية إلى دعم الحوار والوساطة والعودة إلى المسار الانتقالي المدني".

استراتيجيات المواجهة

وتعقيبا على دور المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب، وأهمية رئاسة مصر له، قال الأكاديمي المصري والخبير السياسي طارق فهمي، إن القاهرة ستعمل على تبني استراتيجيات في إطار عمل إقليمي ودولي في الفترة القادمة.

وأوضح: "مصر بما لها من خبرة كبيرة سيكون لها دور وإضافة كبيرة، بما تملكه من تجربة وخبرات مهمة ورؤية استشرافية في مواجهة الإرهاب وضبط الحدود، ومنع الهجرة غير الشرعية، والتعامل مع منابع الإرهاب".

وأشار إلى أن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تأسس عام 2011، ويضم 30 عضوا، يبحث في الأطر والمرتكزات المتعلقة بمواجهة الإرهاب وتقديم الخبرات الإقليمية والدولية، والعمل على تنمية وتعزيز قدرات الدول الأعضاء، وتبادل المعلومات، ووضع آليات لمواجهة ظاهرة الإرهاب وتمددها في مناطق متعددة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found