الجمعة 29 مارس 2024 10:43 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

عقوبات رادعة لمربي الكلاب تصل للسجن وغرامة مليون جنية

كلب شرس
كلب شرس

اذا تسبب استخدام حيوان خطر أو كلب في وفاة الشخص الذي تعدى عليه، فسيتم معاقبة المخالفين بالسجن لمدة لا تقل عن 20 عامًا وبغرامة تصل إلى مليون جنيه، وذلك وفقًا للقانون المعمول به. يأتي هذا العقاب الرادع كتحذير للأشخاص الذين يعتمدون على استخدام الحيوانات الخطرة في أنشطتهم أو أنشطة أخرى، وذلك للحفاظ على سلامة الآخرين وضمان عدم وقوع حوادث مشابهة في المستقبل.

وتنص القوانين على فرض عقوبة بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل من يتعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب، إذا لم ينشأ عن التعدي أي مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية لمدة تزيد على عشرين يومًا.

10 سنوات سجن لمن يستغل كلب في تهديد الأخرين

وإذا نشأ عن التعدي مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يومًا، فتكون العقوبة هي الحبس مدة لا تقل عن تسعة أشهر وغرامة لا تقل عن 75 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يعاقب القانون بالسجن المشدد - بمدة لا تقل عن 10 سنوات - كل من تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب ولم يقصد من ذلك قتله ولكنه أفضى إلى الموت، إذا لم يكن التعدي صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد، فتكون العقوبة السجن المؤبد أو السجن المشدد مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ولا تزيد على عشرين سنة.

رغم تشديد الحظر.. «تنظيم سري» لقتال كلاب البيتبول في جنوب إفريقيا

كلاب مؤهلة لمقاتلة الثيران والحيوانات الأخرى في ساحات القتال.

وفي حادثة وفاة الشاب محمد محب الماوي الذي تعرض للافتراس من كلب تمتلكه المذيعة ا أميرة أبو شنب، فقد تم الإعلان عن وفاته بعد غيبوبة دامت لأكثر من شهر. وأشار الخبراء البيطريون إلى أن الكلب الذي قتل الشاب ينتمي إلى سلالة البيتبول وهي من أقوى سلالات الكلاب في العالم وأكثرها شراسة.

وتعتبر سلالة الكلاب البيتبول بالقوة الهائلة والشجاعة والعدوانية، وقد تم تدريبه في الأصل لمقاتلة الثيران والحيوانات الأخرى في ساحات القتال.

علي من يربي كلب مسئول عنه قانونيا

وتشدد القوانين في مصر على ضرورة تحمل مالك الحيوان المسؤولية الكاملة عن تصرفاته، ويتم معاقبته في حالة تسبب حيوانه في إصابة أو وفاة شخص آخر. ويجب على مالك الكلب خصوصاً التحكم فيه بشكل صحيح وتدريبه على السلوك الصحيح في المجتمع.

ويتعين على الجميع أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع حيوانات خطرة مثل البيتبول والتعامل معها بشكل سليم وآمن، ويجب الإبلاغ عن أي تصرف خاطئ أو خطر قد ينجم عن حيوان مسيطر عليه للسلطات المختصة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found