الجمعة 29 مارس 2024 11:12 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

اعضاء حزب العدالةيعيقون فرز 13 مليون صوت والأعادة واردة

فرز انتخابات تركيا
فرز انتخابات تركيا

عقب دخول فرز الأصوات الحاسمة، يتنافس أطراف السباق الانتخابي في تركيا على 13 مليون صوت لم يتم حتى الآن احتسابها في النتائج النهائية. وأفادت وسائل الإعلام التركية بأن مراقبي حزب العدالة والتنمية الحاكم في المناطق التي يتفوق فيها حزب الشعب الجمهوري، يعترضون ويعرقلون عملية فرز الأصوات في هذه المناطق.

ووفقًا للأرقام الرسمية، يتقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنسبة 50.3% من الأصوات، مقابل 43.91% لمنافسه كمال كليجدار أغلو، بعد فرز أكثر من 80% من الأصوات.

تحذيركليجدار أغلو من عدم احتساب جميع الأصوات

وحذّر أردوغان من إعلان نتائج متسرعة واعتبرها سرقة لإرادة الشعب، مؤكدًا على أهمية إحصاء جميع الأصوات قبل الإعلان الرسمي للنتائج. وبدوره،

حذر كليجدار أغلو من عدم إحصاء جميع البطاقات الانتخابية في الفرز، وأكدت التقارير الإعلامية على نسبة مشاركة عالية تصل إلى 90% في الانتخابات

امكانية الاعادة في ظل عدم وضوح النتائج النهائية

كما يجري في الوقت نفسه الانتخابات البرلمانية التي يتقدم فيها حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وتتواصل عمليات الفرز في ظل عدم وضوح النتائج النهائية، وما زال من غير المؤكد ما إذا كانت البلاد ستذهب لجولة إعادة في الانتخابات الرئاسية في نهاية الشهر الجاري أم لا.

وتشهد الانتخابات الرئاسية التركية، تتجاذب الأطراف السباق حوالي 13 مليون صوت لم يتم حتى الآن إحصاؤها بعد دخول الفرز الأمتار الحاسمة.

عرقلة احتساب الأصوات في مناطق نفوذ حزب الشعب الجمهوري

ويقوم مراقبي حزب العدالة والتنمية الحاكم في المناطق التي يتفوق فيها حزب الشعب الجمهوري بالاعتراض وعرقلة احتساب الأصوات في هذه المناطق، وهو ما أشارت إليه وسائل الإعلام التركية.

عملية فرز الأصوات في الانتخابات التركية

ووفقًا للأرقام التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتقدم بنسبة 50.3% من الأصوات، مقابل 43.91% لكمال كليجدار أغلو بعد فرز أكثر من 80% من الأصوات. ودعا أردوغان مناصريه إلى عدم ترك صناديق الاقتراع دون إحصاء حتى تظهر النتائج الرسمية، مؤكدًا أن إعلان نتائج متسرعة يعني سرقة إرادة الشعب.

كليجدار أغلو: "لن ننام الليلة"

من جانبه، حذر كليجدار أغلو من عدم إدراج جميع بطاقات الاقتراع في الفرز، حيث قال على تويتر: "لن ننام الليلة". ولا تزال عمليات الفرز مستمرة وسط ضبابية تلف النتائج النهائية، ولم يتم الحكم بعد على إمكانية جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية في نهاية الشهر الجاري.

وقد رفع رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا حظرًا على النشر وطالب بالانتظار حتى يعلن المجلس النتائج الأولية الرسمية في وقت لاحق. وأظهرت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات تفوق كمال كليجدار أغلو مرشح المعارضة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found