حوادث اليوم
الخميس 25 أبريل 2024 06:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تقرير يكشف الدور الأمريكي في اشعال الحرب في السودان

البرهان وحمدتي
البرهان وحمدتي

دعا نواب في الكونجرس إلى اتخاذ مقاربة جديدة تجاه السودان بعد أن تسبب مكتب أفريقيا في وزارة الخارجية في تدهور الأوضاع والانزلاق نحو مواجهات عنيفة.

ووفقًا لتقرير نشره موقع "المونيتور" الأمريكي، اتهم أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي مكتب مولي في، الذي يقوده، بتجاهل أهمية التحذيرات بشأن التصعيد العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

مبعوث دولي للسوان

وذكر التقرير أن نوابًا بارزين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ دعوا إدارة الرئيس جو بايدن لتعيين مبعوث جديد للسودان، بعد انهيار المحادثات التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين الفريق عبد الفتاح البرهان والفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي) واندلاع أعمال عنف في منتصف الشهر الماضي، مما يهدد باندلاع حرب أهلية في البلاد.

ونقل الموقع عن رئيس اللجنة، السيناتور بوب مينينديز، قوله خلال الجلسة: "نحن بحاجة ماسة إلى مبعوث رفيع المستوى للتعامل مع الأطراف المتحاربة في إفريقيا والخليج وأوروبا، ومبعوث مسؤول يتبع مباشرة الرئيس أو وزير الخارجية".

الدعم السريع جمعت المقاتلين والأسلحة اثناء المحادثات

ووفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لـ "المونيتور"، فإن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية استمرت في تجميع المقاتلين وتخزين الأسلحة أثناء المشاركة في المحادثات، مما يشير إلى احتمالية اندلاع مواجهات عنيفة في الأسابيع والأيام التي سبقت النزاع

وفقًا لما ذكرته مستشارة المبعوث الأمريكي الخاص للسودان وجنوب السودان، جاكلين بيرنز، في مقال نشرته في صحيفة "نيويورك تايمز"، تشير إلى أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الوضع في السودان وتتحمل مسؤولية ما يحدث هناك

. وأكدت بيرنز أن واشنطن ركزت على تقسيم السلطة بين الجماعات المسلحة والجيش في السودان، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع وتفاقم العنف في البلاد .

المسئولية الدولية والأقليمية عن الصراع في السودان

تعمل الولايات المتحدة على تحقيق اتفاقات سلام في السودان منذ عام 2011، وقد تم التركيز بشكل كبير على الحصول على تنازلات من الأطراف المعنية، وتقسيم السلطة بين الجماعات المسلحة، ولكن هذه الجهود لم تؤدي إلى استقرار حقيقي وأدت إلى استمرار العنف والمعاناة الإنسانية في السودان.

يجب أن يتحمل المسؤولية الدولية والإقليمية فيما يتعلق بتطورات الصراع في السودان، وعلى الولايات المتحدة أن تقوم بدور فاعل في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة

. من المهم أن تتبنى واشنطن مقاربة جديدة ومتوازنة تجاه السودان، تركز على تعزيز الحوار والتفاوض بين الأطراف المتحاربة ودعم جهود السلام والمصالحة .

وفي هذا السياق، يعتبر تعيين مبعوث جديد للسودان أحد الخطوات المقترحة من قبل أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، حيث يهدف ذلك إلى تعزيز الجهود الدبلوماسية وتعزيز التواصل المباشر مع الرئيس أو وزير الخارجية في الإدارة

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found