حوادث اليوم
الجمعة 19 أبريل 2024 10:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

تقارير تكشف رفع لعلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا وتبادل السفراء

العلاقات التركية المصرية
العلاقات التركية المصرية

وصل خبراء مصريون وأتراك إلى اتفاق على أن رفع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا وتبادل السفراء يشكل تفاهمًا كبيرًا في القضايا الخلافية. وتشمل القضايا الخلافية الأربعة التي يتعين التعامل معها ليبيا (شرق المتوسط)، والعراق، وسوريا، وملف الإخوان.

جاءت هذه الاتفاقات في أحاديث منفصلة مع الخبراء حول إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بدء رفع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتبادل السفراء فورًا.

أعلان فوز أردغان ووتيرة التقارب المصري التركي

ووفقًا للخبراء، فإن التوقيت الذي جاء فيه هذا القرار بعد يوم واحد من إعلان فوز أردوغان في الانتخابات التركية يعكس الحرص والرغبة من الدولتين في تسريع وتيرة التقارب بشكل كبير وعدم إضاعة المزيد من الوقت، وأيضًا الإصرار على تجاوز الماضي.

قدم الرئيس السيسي التهنئة للرئيس أردوغان عبر اتصال هاتفي وأعرب عن تقديره لهذه اللفتة الطيبة من الرئيس السيسي. وأكد الرئيسان "عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي" ووافقا على تعزيز العلاقات والتعاون بينهما.

التوافق علي قضايا ليبيا وشرق المتوسط

يشير الخبراء إلى أن هذا الإعلان يعكس توافقًا في القضايا الخلافية بين البلدين، مثل ليبيا وشرق المتوسط وملف الإخوان، بالإضافة إلى إصرار الدولتين على تجاوز الماضي وتطوير العلاقات بينهما.

وشهدت العلاقات المصرية التركية توترًا بسبب خلافات حول قضايا إقليمية ودولية وداخلية مصرية

ومع ذلك، تباطأت وتيرة تحسن العلاقات، لكن يبدو أن هناك جهودًا لتعزيز العلاقات بين البلدين في الوقت الحالي.

خطوات التقارب بين البلدين

في الأخبار الحديثة، تم الإعلان عن اتفاق بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على البدء الفوري في رفع مستوى العلاقات بين البلدين

. وفي سياق متصل، تم تدشين خطوات التقارب بين مصر وتركيا، مما يعكس الحرص والرغبة من الدولتين في تعزيز العلاقات بشكل كبير وعدم تضييع المزيد من الوقت

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة، أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر أن الرئيسان أكدا على عمق الروابط التاريخية بين البلدين وتوجها نحو تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين

على الرغم من أن هذه المصادر تشير إلى تقارب في العلاقات بين مصر وتركيا، إلا أنه ينبغي ملاحظة أن الوضع السياسي والدبلوماسي قد يتغير بمرور الوقت. لذا، يوصى بمتابعة المصادر الرسمية والأخبار الحديثة للحصول على أحدث المستجدات في العلاقات بين البلدين.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found