حوادث اليوم
الخميس 25 يونيو 2026 09:12 مـ 10 محرّم 1448 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق
ضبط كميات من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بحملات تموينية بسوهاج هياكل مجمدة.... حي شرق سوهاج يشن حملة مكبرة لضبط الأسواق ومصادرة 128 كيلو من الدواجن غير الصالحة للاستهلاك ابودياب نائب رئيس أخميم يتابع الخدمات الصحية والشبابية ميدانيا وحدة الرصد بسوهاج تنفي شائعة إصابة طالب بـ”سماعة الغش”.. والطبيب يؤكد: الروشتة المتداولة مزورة محافظ سوهاج يلتقى رؤساء ونواب الوحدات المحلية الجدد عقب حركة التنقلات الأخيرة في إحتفالية مميزة بمجمع دمنهور للثقافة والفنون محافظ البحيرة تكرّم أوائل الشهادة الإعدادية وتؤكد: أنتن نماذج مضيئة للتفوق وصُنّاع لمستقبل الوطن سقوط عصابة سرقة الدراجات النارية بالمفتاح المصطنع في سوهاج نائب وزير الصحة ومحافظ سوهاج يتابعان مؤشرات التنمية السكانية إصابة 3 شباب فى انقلاب سيارة ملاكى بترعة نجع حمادى بطهطا محافظ سوهاج بوجه بضرورة التعامل الفورى مع شكاوى المواطنين محافظ البحيرة تكرّم أوائل الإعدادية الأزهرية دعماً لمسيرة التفوق والنجاح النائب ممدوح عبد السميع جاب الله: التعديلات الجديدة على قانون الإجراءات الضريبية تستهدف حماية المواطن البسيط وتحسين مناخ الاستثمار، وليست فرض أعباء...

قصة تهديد ولي العهد السعودي للأمريكان بألم اقتصادي كبير

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي

رصدت صحيفة "واشنطن بوست" أثار جدلاً واسعاً بعبارته المثيرة للجدل التي تفيد بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هدد الولايات المتحدة بتكبُّد "ألم اقتصادي كبير" في إطار نزاع نفطي جديد.

ووفقاً للصحيفة، فإن بن سلمان أطلق هذا التهديد نتيجة تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في الخريف الماضي، بفرض "عواقب" على السعودية بسبب تقليصها إنتاج النفط في ظل ارتفاع أسعار الطاقة واقتراب الانتخابات الأمريكية بسرعة. ووفقاً لوثيقة مخابرات أمريكية سرية، فإن بن سلمان هدد بقطع العلاقات بين البلدين وتنفيذ انتقام اقتصادي ضد الولايات المتحدة.

السعودية تدافع عن مصالحها

وفي حين تدافع الحكومة السعودية عن أفعالها في العلن عبر البيانات الدبلوماسية، كشفت "واشنطن بوست" أن ولي العهد هدّد بتغيير العلاقة التي استمرت لعقود بين السعودية والولايات المتحدة وفرض تكاليف اقتصادية هائلة على واشنطن ردًا على أي إجراء يتخذه الأمريكيون بشأن تخفيض إنتاج النفط.

ووفقاً للوثيقة السرية التي تم الحصول عليها، قال بن سلمان في تهديده إنه "لن يتعامل مع الإدارة الأمريكية بعد الآن"، ووعد بفرض "عواقب اقتصادية كبيرة" على الولايات المتحدة.

تواصل بين البلدين يحكمة مصالح الطرفين

بعد مضي ثمانية أشهر على تصريحات بايدن، لم تفرض الولايات المتحدة أي عقوبات على السعودية،

واستمرت التواصلات بين بنسلمان وكبار المسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك وزير الخارجية أنطوني بلينكين الذي قام بزيارة جدة هذا الأسبوع.

يُشير التقرير إلى أنه على الرغم من عدم وضوح ما إذا كان تهديد بن سلمان قد تم توصيله مباشرة إلى المسؤولين الأمريكيين أو تم اكتشافه من خلال التنصت الإلكتروني، إلا أنه يكشف عن توتر متزايد في العلاقة التي استمرت لفترة طويلة وتقوم على تبادل النفط مقابل الأمن.

طبيعة النزاع النفطي بين البلدين

تجدر الإشارة إلى أن الصحيفة لم تذكر تفاصيل محددة حول طبيعة النزاع النفطي المزعوم الذي يُشار إليه في التقرير، ولم تقدم أدلة قوية تدعم الادعاءات المطروحة. ومن المهم التأكيد على أن هذا التقرير يثير الجدل ويحتاج إلى مزيد من التحقق والبحث للوقوف على صحته ومصداقيته.

ومع ذلك، يظل الأمر يسلط الضوء على التوترات الجيوسياسية والاقتصادية بين السعودية والولايات المتحدة، والتي تعد علاقة استراتيجية ذات أهمية كبيرة على المستويين الإقليمي والعالمي.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found