حوادث اليوم
الأربعاء 22 مايو 2024 03:53 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

أتهام الدعم السريع في السودان بأستهداف المدنيين بشكل عشوائي

تشريد السودانين
تشريد السودانين

اتهمت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) قوات الدعم السريع باستهداف المدنيين والمرافق العامة بشكل عشوائي، وذلك خاصة في منطقة محلية سربا غرب دارفور.

في بيان صادر عن البعثة، عبّرت عن قلقها البالغ إزاء تداعيات النزاع على المدنيين في إقليم دارفور، وأشارت إلى وقوع حوادث استهداف مشابهة أيضا في مدن أخرى مثل نيالا في جنوب دارفور وزالنجي في وسط الإقليم.

منع المدنيين من البحث عن الأمان

قد أعرب المبعوث الأممي فولكر بيرتس عن تخوفه من التقارير التي تفيد بمنع المدنيين من النزوح إلى مناطق أكثر أمانًا، مما أدى إلى وقوع العديد من الضحايا .

طرفا الصراع في السودان يتفقان على قواعد إنسانية لكن لا وقف لإطلاق النار

وحثت (يونيتامس) جميع القوات المشاركة في الأعمال "العدائية" على وقف عملياتها العسكرية فورًا، ودعت إلى استئناف المحادثات من خلال منصة جدة.

حل سلمي للصراع في السودان.

كما أكدت البعثة التزامها المستمر بدعم وتسهيل الجهود التي تهدف إلى التوصل لحل سلمي للصراع في السودان.

المعروف ان السودان شهد في الفترة من 2019 إلى 2021، تغييرات هامة ومهمة على الساحة السياسية والاجتماعية، منها:

تطور الاحداث في السودان خلال الاعوام الماضية

  1. إطاحة الرئيس السابق: في أبريل 2019، قادت احتجاجات شعبية واسعة النطاق إلى الإطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير، الذي حكم البلاد لمدة تزيد عن ثلاثة عقود. هذه الاحتجاجات التي انطلقت من مدينة الخرطوم وانتشرت إلى مناطق أخرى، تطالب بالديمقراطية والإصلاحات السياسية والاقتصادية.

  2. المجلس العسكري والمجلس السيادي: بعد إطاحة البشير، شكل المجلس العسكري الانتقالي للحكم في البلاد. ولكن بفعل الضغط الشعبي المستمر، تم التوصل في أغسطس 2019 إلى اتفاق بين المجلس العسكري والقوى المدنية لتشكيل مجلس سيادي انتقالي يتكون من مدنيين وعسكريين، لإدارة البلاد خلال فترة الانتقال.

  3. السلام والصراعات الإقليمية: يعاني السودان من صراعات إقليمية في مناطق مثل دارفور وكردفان الجنوبية والنيل الأزرق. على مر السنوات، تم التوصل إلى اتفاقيات سلام مع بعض الجماعات المتمردة، ولكن ما زال هناك تحديات في تنفيذ تلك الاتفاقيات وتحقيق الاستقرار الشامل.

  4. التحديات الاقتصادية: يواجه السودان تحديات اقتصادية جمة منذ فترة طويلة، منها التضخم العالي ونقص السيولة النقدية والفقر المتفاقم. تسعى الحكومة إلى تنفيذ إصلاحات هيكلية لتحسين الوضع الاقتصادي وجذب الاستثمارات.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات مبنية على حدث في سبتمبر 2021، وقد تكون هناك تطورات جديدة حدثت بعد ذلك. للحصول على معلومات أكثر حديثة، ينصح بالبحث في مصادر الأخبار الموثوقة والمواقع الحكومية المحدثة.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found