حوادث اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 10:28 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

مسئول اممي :أراتفاع درجات الحرارة ومستويات التلوث المرتفعةوحقبة الغليان

تعبيرية
تعبيرية

ذكر فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بأن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال فصل الصيف ومستويات التلوث المرتفعة في جنوب العراق تشير إلى وجود مرحلة متقدمة من تغير المناخ على مستوى عالمي.

توجهت تصريحات تورك هذه في ختام زيارته التي استغرقت أربعة أيام إلى العراق، حيث التقى خلالها بعدد من القادة وزار مناطق مختلفة في البلاد. تزامنت هذه الزيارة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في بعض الأحيان.

شدة حرارة الجو واستنشاق الهواء الملوث

ركز تورك خلال زيارته على ملف حقوق الإنسان، وأولوية التغير المناخي. وأبدى اهتمامه بزيارته لمنطقة البصرة في جنوب العراق، والتي تعتبر منطقة إنتاج النفط الرئيسية في البلاد. وأشار إلى أنه أثناء تواجده في هذه المنطقة، شعر بشدة حرارة الجو واستنشاقه للهواء الملوث نتيجة لاحتراق مشاعل الغاز المنتشرة في المنطقة. واستنتج من ذلك أن مرحلة التغير المناخي العالمي المتسارع قد بدأت بالفعل.

وتشير تصريحات الأمم المتحدة إلى أن العراق يُعَدُّ من بين الدول الأكثر تأثُّرًا بتغير المناخ على مستوى العالم. وأكد تورك أن ما يحدث في العراق يمثل تحذيرًا لمستقبل مناطق أخرى في العالم إذا استمر الإهمال في اتخاذ إجراءات وقائية جادة للحد من تأثيرات تغير المناخ.

مفهوم حقبة الغليان

تحدث فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، عن مفهوم "حقبة الغليان العالمي" خلال تصريحاته في ختام زيارته للعراق. هذا المصطلح يعبّر عن فترة زمنية يشهد فيها العالم تصاعدًا حادًا ومتسارعًا لتغير المناخ، يترافق معه ارتفاع في درجات الحرارة وظواهر جوية غير طبيعية.

تورك استخدم هذا المصطلح لوصف الوضع الذي شاهده في جنوب العراق، حيث شهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، وارتفاع مستويات التلوث بسبب حرق مشاعل الغاز. استنتج تورك من هذه الظروف أن التأثيرات الناجمة عن تغير المناخ بدأت تظهر على أرض الواقع بشكل واضح وملموس.

تسارع تأثيرات تغير المناخ

مفهوم "حقبة الغليان العالمي" يعبر عن تسارع تأثيرات تغير المناخ وتصاعدها إلى مستويات قد تكون أكثر تعقيدًا وتدميرًا من الوضع الحالي. يُستخدم هذا المصطلح للتأكيد على ضرورة التصدي لتغير المناخ بجدية من خلال اتخاذ إجراءات وقائية وجذرية للحد من الانبعاثات الضارة وتعزيز الاستدامة البيئية.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found