حوادث اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 03:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة حوادث اليوم
رئيس التحريرصلاح توفيق

ارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال الهائل الذي ضرب المغرب وأحدث تداعيات واسعة.

زلزال المغرب
زلزال المغرب

كشفت وزارة الداخلية المغربية صباح الأحد بارتفاع حصيلة الزلزال الذي ضرب مراكش وعدة مدن أخرى إلى 2012 قتيلاً، بالإضافة إلى 2059 جريحًا، منهم 1404 في حالة خطيرة. تواصلت فرق الإنقاذ في البحث عن ناجين محتملين تحت الأنقاض.

شهد المغاربة لحظات مرعبة في المناطق التي تأثرت بالزلزال، وقد وقعت هزة في ساعات الفجر الأولى من أمس السبت تأثرت بها مناطق واسعة في البلاد.

فرق البحث والإنقاذ يواصل جهودة في المناطق المتأثرة بالزلزال

تواصل فرق البحث والإنقاذ جهودها للوصول إلى جميع المناطق المتأثرة بالزلزال، وتحديداً المناطق الجبلية والنائية. وقد أفادت وكالة "رويترز" بأن معظم الضحايا وقعوا في المناطق الجبلية، نظراً لأن الزلزال أثر بشكل كبير على منطقة جبال الأطلس الكبير.

بالنظر إلى صعوبة الوصول والمسافات البعيدة والوعورة في بعض المناطق، تواجه فرق الإنقاذ تحديات كبيرة في عمليات الإنقاذ.

حدادًا وطنيًا لمدة عدة أيام

بعد هذه الكارثة، أعلن الديوان الملكي المغربي حدادًا وطنيًا لمدة عدة أيام، وأعلن تنظيم حملة لجمع التبرعات لإعادة بناء المنازل المتضررة جراء الزلزال.

كما وجه الملك المغربي بتقديم الدعم والرعاية للأشخاص الذين فقدوا منازلهم جراء الزلزال، وأمر بتوفير المساعدة الضرورية للمتضررين. تعبيرًا عن تضامنه مع المملكة المغربية، قدمت دول مختلفة حول العالم مساعدات عاجلة وأرسلت فرق الإنقاذ للمساهمة في عمليات البحث عن الناجين تحت الأنقاض.

زلزال المغرب المدمر.. خسائر اقتصادية فادحة | سكاي نيوز عربية

وشهد المغرب حدث طبيعي هز جمهورية المغرب، والتي تقع في شمال غرب إفريقيا. تشهد مناطق مغربية مختلفة تسجيل زلازل من وقت لآخر، ومعظم هذه الزلازل ذات قوة ضئيلة ولا تسبب أضرارًا كبيرة. ومع ذلك، هناك حالات نادرة تشهد زلازل ذات قوة معتبرة يمكن أن تكون لها تأثير كبير.

الزلازل نتيجة للتحركات الجيولوجية في باطن الأرض

تأتي أحداث الزلازل نتيجة للتحركات الجيولوجية في باطن الأرض. تحدث الزلازل عندما يتم تحرير طاقة كبيرة بسبب تحرك صفائح القشرة الأرضية وتصادمها أو انزلاقها. يمكن أن تكون هذه الزلازل مصدرًا للخطر على البنية التحتية وسلامة السكان.

فيما يتعلق بالزلازل في المغرب، فقد شهدت المملكة عدة زلازل عبر التاريخ، ومن المعروف أن هذه الزلازل قد أحدثت تأثيرات متفاوتة على المناطق المتضررة. إليك بعض الأمثلة على الزلازل التي وقعت في المغرب:

  1. زلزال أغادير 1960: وقع هذا الزلزال في 29 فبراير 1960 في مدينة أغادير على الساحل الأطلسي المغربي. كان من بين أقوى الزلازل في التاريخ المغربي وبلغت شدته 5.7 على مقياس ريختر. أسفر الزلزال عن مقتل وجرح العديد من الأشخاص وتدمير العديد من المباني.

  2. زلزال الريف 2004
  3. زلزال الريف 2004: وقع هذا الزلزال في 24 فبراير 2004 في منطقة الريف بشمال المغرب. كان له تأثير مدمر على العديد من القرى والمدن في المنطقة، وأسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص.

  4. زلزال الحسيمة 2016: وقع هذا الزلزال في 25 يناير 2016 في مدينة الحسيمة بشمال المغرب. كان له تأثير كبير على المدينة والمناطق المجاورة، وأدى إلى وفاة وإصابة العديد من الأشخاص وتدمير الممتلكات.

يجب أن تكون الزلازل موضوع اهتمام خاص في مناطق معرضة لهذا النوع من الأحداث، ويتعين على السلطات والمجتمعات المحلية اتخاذ التدابير الوقائية والإعداد لمواجهة الزلازل والتعامل مع تداعياتها بشكل فعال.

العيون الساهرة

    xml_json/rss/~12.xml x0n not found